آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / أهمية خف ثمار أشجار الفاكهة وطرق إجرائه

أهمية خف ثمار أشجار الفاكهة وطرق إجرائه

كتب: أياد هانى العلاف تعتبر عملية الخف Thinning عبارة عن ازالة جزء من محصول الشجرة (الثمار) قبل تمام نموها وذلك لتحقيق اغراض عديدة منها زيادة حجم الثمار المتبقية على الشجرة بعد الانتهاء من عملية الخف.

وتحسين جودة الثمار المتبقية وتحسين لونها وانتظام حمل الثمار عاما بعد اخر وخاصة في اشجار الاصناف التي تظهر عليها ظاهرة المعاومة وذلك اذا اجري الخف مبكرا في سنة الحمل الغزير اضافة الى المحافظة على قوة الشجرة، وحالتها الغذائية مما يضمن اطالة عمر بقائها في البستان واستمرارية مقدرتها على اعطاء الثمار.

كما يمكن تلافي انكسار الافرع تحت وطأة الحمل الغزير من الثمار. والتخلص من الثمار المشوهة المصابة بالحشرات والامراض مما يرفع من القيمة التجارية للثمار الباقية وتقليل تكاليف جمع وتداول الثمار. وضمان توزيع الثمار توزيعا جيدا على افرع الشجرة وعدم تركيزها في مناطق معينة حتى تكون هناك فرصة افضل للتعرض للضوء والهواء ومن ثم تتحسن جودتها.

هناك عدة طرق لإجراء عملية خف ثمار أشجار الفاكهة ومنها:

استخدام المواد الكيميائية كمنظمات النمو النباتية (الاوكسينات والايثفون) والعناصر الغذائية (كاليوريا).

أن اهمية هذه المواد تعود لدورها في تشجيع تخليق الاثيلين ما يؤدي الى تكوين طبقة الانفصال في الثمار وبالتالي تتساقط، كذلك يعود لدور الاوكسينات في اجهاض بذور بعض الثمار والتي تتساقط في النهاية.

كما ان هذه المواد تمنع انبات حبوب اللقاح وتسبب وقف نشاط الانزيمات وبالتالي تؤثر على الانقسام والنمو داخل المبيض مما يؤدي الى انخفاض امتصاص الماء والمواد الغذائية للأزهار والثمار مما يؤدي الى تساقطها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *