آخر الأخبار
الرئيسية / تقارير / أهمية التغذية في صناعة الدواجن 

أهمية التغذية في صناعة الدواجن 

كتب: د.صفوت كمال احتياجات طيور الرومي من العناصر الغذائية اللازمة لاستمرار الحياة والنمو مثلها مثل باقي الطيور، والتي يحصل المربي عليها من خلال خلطات من العلف يتم تجهيزها بمعرفة المربي من المواد التي تتوافر لديه من المحاصيل الزراعية ومخلفات التصنيع الغذائي والمضارب.

ويختلف الرومي عن الطيور الأخري في أنه شره في الأعلاف بصورة كبيرة ونظراُ لهذه الشراهة، يلجأ بعض المربيين إلي زيادة نسبة الألياف في الأعلاف فتستخدم مواد منخفضة الطاقة مثل النخالة والشعير وهذه المواد ثؤثر في درجة نمو الطائر والتي تنخفض كثيراً .

أهمية التغذية في صناعة الدواجن 

1ـ تشكل التغذية 80% من تكاليف مزرعة الدواجن.

2ـ من أهم المقلييس للحكم علي نجاح مزرعة دواجن أو فشلها “معامل التحويل” أي كمية العلف اللازمة لإنتاج كيلو منتج سواء لحم أو بيض.

3ـ نقص بعض المكونات في تركيبة العلف قد يؤدي إلي فشل المشروع بالكامل، ولذلك يجب توفير عليقة متوازنة حتي يتمكن الطائر من بلوغ أقصي معدلات النمو أو الإنتاج.

العليقة المتوازنة ومحتوياتها

مواد رئيسية: بروتين – دهون – كربوهيدرات – أملاح – ماء – فيتامينات – مواد إضافية.

مضادات حيوية – مضادات الكوكسيديا – مضادات التأكسد – أدوية مختلفة – حصي وصدف.

الإضافات الاختيارية غير المغذية والتي تضاف بنسب صغيرة جدا عند الحاجة إما للعلاج أو لتحسين الإنتاج:

ـ المضادات الحيوية: وتضاف بغرض الحد من انتشار الأمراض بتقليل تكاثر البكتيريا والذي يساعد علي سرعة النمو في نفس الوقت مثل إضافة التيراميسين للوقاية (1جم/لتر ماء).

ـ مضادات الكوكسيديا: وتضاف خلال الأسابيع الأولي للنمو فقط للوقاية من المرض قبل تكوين المناعة اللازمة بالجسم (الكوكسيستات للوقاية من الكوكسيديا).

ـ مضادات التأكسد: وهي هامة لمنع تزنخ الدهون في العلف وخاصة في الصيف ما يؤدي إلي فقد الفيتامينات الطازجة.

ـ المركبات الزرنيخية: وهي مركبات هامة لزيادة النمو عن طريق زيادة معدل الاستفادة من العليقة وخفض معامل التحويل، حيث تفيد الكتاكيت والتسمين.

ـ فاتحات الشهية: وتضاف للطيور في حالات عدم استساغة الطيور للعليقة أو بعد المرض، فتعمل علي زيادة شهية الطيور للأكل – مثل العسل الأسود – زيت الينسون – الكامالا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *