آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / أمراض سوء التغذية في السمان

أمراض سوء التغذية في السمان

كتب: د.صفوت كمال لا تقتصر الأمراض علي المسببات الفيروسية, أو البكتيرية, أو الطفيلية فقط, بل هناك أمراض سببها سوء التغذية, بمعني عدم اتزان الوجبات الغذائية, وعدم تغطية الاحتياجات الضرورية من العناصر الغذائية المختلفة, ونستعرض فيما يلي بعض هذه الأمراض الناتجة عن سوء التغذية في السمان

1ـ نقص فيتامين (أ): ويسبب تأخر النمو وعدم الاتزان والشلل, ويلاحظ وجود أغشية علي الفم والبلعوم مع تدلي الأجنحة ونفش الريش, ويتم العلاج بإعطاء جرعات علاجية من الفيتامين, ومسح العين، وإزالة القشور من الأنف باستعمال المطهرات.

2ـ نقص فيتامين (ب): يسبب ضيق في التنفس (وقف النمو), وفقدان الشهية, وضعف تكوين الريش, وهزال وضعف عام قد ينتهي بالنفوق, ويتم العلاج بإعطاء جرعات علاجية من مجموعة “ب”, أو إضافة خميرة بيرة للعلف أو مياه الشرب.

3ـ نقص فيتامين (د): ويسبب أعراض لين العظام, وكساح, وضعف عام, ويتم العلاج بإضافة الفيتامين في العلف أو مياه الشرب, علاوة علي الكالسيوم والفسفور.

4ـ نقص فيتامين (هـ): يسبب تأخر النمو والتواء الرأس والرقبة, وعدم توافق حركي, ويتم العلاج بإعطاء الطيور (السمان) جرعات علاجية سريعة في الماء أو العلف, ثم ضبط نسبة الفيتامين في العلف بعد ذلك.

5ـ نقص الأملاح: وتسبب انخفاضمعدل النمو, وأنيميا, ولين عظام, وكساح, وضعف في نمو الريش, والهزال, ويتم العلاج بإضافة الأملاح, وأهمها أملاح الكالسيوم والفسفور والزنك والمنجنيز والحديد والنحاس والسيلينيوم والكوبلت.

6ـ زيادة الأملاح: وتسبب تورم في أجزاء مختلفة في الجسم, وانتفاخ الرأس, والإسهال, والعطش, وضيق التنفس, وعدم الاتزان الحركي, ويتم العلاج بخفض نسبة الأملاح في العليقة, وتصفية الأورام, وتشجيع شرب المياه.

7ـ اختلال نسب البروتين والطاقة في العلف : والمعروف عموماً أن نقص البروتين في الغذاء يسبب تأخر أو توقف النمو, وضعف عام, وأنيميا, كما يسبب داء الافتراس, ويصبح طائر السمان عرضة للإصابة بأي من الأمراض المعدية بسهولة نتيجة لضعف الجهاز المناعي.

كما أن زيادة نسبة البروتين في العلف يسبب خمول الطائر, وإجهاد للكلية والجهاز البولي وتسمم دموي.

أما نقص الطاقة في العلف فيسبب تأخر نمو طيور السمان, وقلة النشاط والخمول والإجهاد وفقدان الشهية, وضعف عام, بينما تسبب الزيادة في الطاقة ترسيب الدهون في أجزاء مختلفة من الجسم والسمنة, هذا علاوة علي أن هذه الزيادة تكون علي حساب العناصر الغذائية الأخري مما قد يسبب أعراض نقص هذه العناصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *