آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / أمراض الكلوستريديا فى الأغنام

أمراض الكلوستريديا فى الأغنام

علاج الأغنام

كتب: د.صفوت كمال فى السطور التالية سوف نعرص لأمراض الكلوستريديا فى الأغنام..

1ـ دوسنتاريا الحملان

دوسنتاريا الحملان أو مرض اسهال الحملان الرضع فهو يصيب الحملان حديثة الولادة من عمر يوم وحتى أسبوعين، تنتقل العدوى عن طريق ضروع الأمهات، ويسببه ميكروب كلوسترديم بيرفرنجز B  الذى يوجد عادة فى التربة ويصل الامعاء الحملان ويتكاثر ويفرز سموما تؤدى الى الموت بسرعة فى خلال 3-4 أيام.

أعراض مرض دوسنتاريا الحملان

اسهال بنى أو مدمم، ضعف عام، تصلب المفاصل، تعذر الرضاعة وتقوس الظهر مع ضمور البطن واتجاهها الى أعلى، ونظرا لسرعة تأثير المرض قلما يجدى العلاج.

الوقاية والسيطرة على مرض دوسنتاريا الحملان

يجب مراعاة النظافة التامة والجفاف والبعد عن تيارات الهواء مع توفر ضوء الشمس الكافى ومنع الازدحام وعزل الحيوانات المصابة ونقل النعاج التى لم تلد لأماكن نظيفة كلما أمكن ذلك.

2ـ التسمم الدموى

يصيب هذا المرض الحملان المسمنة والجيدة خاصة الحملان تحت التسمين والتى تعطى علائق جيدة وقد تهيأ الهلائق العالية وسطا لاهوائيا فى الأمعاء يمهد لحدوث المرض الذى يسببه ميكروب كلوسترديم بيرفرنجز.

أعراض مرض التسمم الدموى

تظهر الأعراض فى صورة رعشة فى عضلات الظهر والأرجل مع لعاب من الفم وتقلصات بالعضلات وقد تضع الحيوانات رأسها على الحائط أو أى شىء صلب، ويتنفس الحيوان بصورة متلاحقة ويسقط على الأرض مع قيامه بتحريك الأرجل بالتبادل.

الوقاية من مرض التسمم الدموى

تجنب أى ظروف تساعد على سوء حالة الأغنام بوجه عام وذلك بتقليل الزحام وتقليب وتطهير التربة، مراعاة انتظام الأكل والشرب مع النظافة التامة وعدم الانتقال من عليقة فقيرة الى أخرى غنية بالمركزات، كما يجب إعدام جثث الأغنام والحملان النافقة بسرعة.

3ـ المرض الأسود

مرض يسببه ميكروب كلوسترديم نوفيبى الذى توجد جراثيمه فى التربة ومنها يصل الى أمعاء الأغنام أثناء رعيها ثم الى الكبد حيث يظل ساكنا الى أن تحدث الاصابة بالديدان الكبدية، تقوم الديدان غير تامة النمو بنشر الميكروب أثناء تجوالها فى أنسجة الكبد وتحدث الوفاة فجأة نتيجة السموم المفرزة داخل الأنسجة.

أعراض المرض الأسود

قد تحدث صعوبة فى التنفس ومخاط دموى بالأنف قبل نفوق الحيوان بساعات وعند سلخه يلاحظ أن الأوعية الدموية بالجلد تكون ممتلئة بالدم والتى يتحول لونها الى اللون الأسود لذا يسمى بـالمرض الأسود.

الوقاية من المرض الأسود

للوقاية يجب القضاء على عائل الدودة الكبدية (القواقع) مع اعطاء الأدوية اللازمة.

4ـ الكلية الرخوة

يسببه ميكروب كلوسترديم بيرفرنجز bيؤثر عادة علي الحملان الكبيرة سريعة النمو اعراضه قليلة وتشمل الامتناع عن الاكل وعلامات الكابة واسهال وقئ مع سرعة التنفس يصاب الحيوان بتقلصات ويقع علي الارض ويموت فجاة في خلال دقائق او ساعات وبتشريح الجثة نجد ان الكلية سهلة التفتت محتقنة مملؤة بكتلة هلامية مع وجود كميات كبيرة من السائل المحيط بالقلب.

5- التفحم العضلي

في هذا المرض يحدث تورم وارتشاح في مناطق الجسم والارجل، كما يؤدى الي افراز توكسينات وسموم بكتيرية وغالبا ما تصاحب ذلك جروح وعند الضغط علي الورم نجد له رائحة العطن.

6- التيتانوس

يسببه ميكروب كلوسترديم تيتناي توجد جراثيمه في كل مكان لكنها تتركز في التربة والسماد وتدخل عن طريق السرة بعد الولادة او الجروح البسيطة التي تلتئم بسرعة وتظهر الاعراض بعد 3-10 ايام من الاصابة وتتمثل في تصلب الفكان والراس وتمدد الارجل الي الامام مع صعوبة التنفس ويموت الحيوان بعد 4-6 ايام من الاصابة.

السيطرة علي أمراض الكولسترديا

يستخدم اللقاح الجامع للتحصين ويعطي جرعة اولي 5 سم وجرعة ثانية 3 سم تحت الجلد علي ان يكون الفاصل الزمني بين الجرعتين 6 اسابيع الحملان المولودة من امهات تم تحصينها قبل اسبوعين من الولادة لا تحصن حتي تبلغ 8 اسابيع من العمر اما الحملان المولودة من امهات غير محصنة فتحصن عند عمر 10-12 اسبوعا ويجب اعادة التحصين بعد 6 شهور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *