آخر الأخبار
الرئيسية / تقارير / أمراض الكرنب.. الأعراض والمكافحة

أمراض الكرنب.. الأعراض والمكافحة

كتبت: هيام عبدالفتاح في السطور التالية نستعرض أمراض الكرنب سواء كانت فسيولوجية أو نباتية وهى كالتالي:

أولا: أمراض الكرنب الفسيولوجية

1ـ الإزهار المبكر

هو اتجاه النبات نحو الازهار قبل ان تكون رؤوسا صالحة اقتصاديا ويظهر ذلك خاصة عند تاخير زراعة الكرنب البلدي الى مابعد منتصف يوليو وترتبط هذه الحالة بعوامل كثيرة منها: الصنف حيث تظهر بشدة في الصنف البلدي عن الاصناف الاجنبية، وانها لا تزهر تحت الظروف المصرية، وتعرض النباتات الصغيرة لدرجة حرارة منخفضة (تحتاج الأصناف الأجنبية لدرجات برودة منخفضة لمدة طويلة وهى لا توجد تحت الظروف المصرية وزراعتها متأخرة يجعلها تظهر في الأسواق في فترة لا توجد بها الصنف البلدي دون التخوف من حدوث ظاهرة اﻹزهار المبكر)، والزراعة في تربة فقيرة، وأخيرا ضعف حيوية البذور.

2ـ احتراق حواف الأوراق الداخلية

يحدث ذلك نتيجة لعدم وصول الكالسيوم للاوراق الداخلية ولتجنب ذلك، ينبغي عدم الافراط فى التسميد الازوتي او البوتاسي لتجنب نقص امتصاص الكالسيوم.

3ـ الساق الأجوف

تظهر الاصابة في الحالات التى يكون النمو فيها سريع مثل زيادة التسميد الازوتي ويظهر تجويف في الانسجة عند نقص عنصر البورون ولكنه يكون مصحوبا في هذة الحالة بظهور لون رمادي في النسيج المصاب.

4ـ انفجار الرؤوس

يحدث بسبب زيادة التسميد الازوتي خاصة وقت النضج والتعطيش ثم الري الزائد.

ثانيا: أمراض الكرنب النباتية

1ـ موت البادرات والذبول الفيوزاريومي

ـ يتسبب عن فطريات التربة الكامنة كالفيوزاريم والريزوكتونيا والبيثيم ويتسبب اما تعفن للبذور في المشتل او موت للشتلات ويصيب الفيوزاريم النباتات الكبيرة فى الحقل مسببا ذبول وعائى لها.

ـ العلاج: تطهير البذور قبل الزراعة وتطهير الشتلات باحد المبيدات الجهازية (ريزوليكس/توبسين/مون كت/تشجارين/يونيفورم/بريفكيور-ن/ماكسيم-ال).

2ـ العفن الأبيض

ـ يتسبب عن فطر الاسكليروتنيا يحدث نتيجة ارتفاع الرطوبة في الزراعات المكثفة ويصيب الساق والاوراق القريبة من سطح التربة ببقع رمادية طرية مع الوقت تسبب نمو عفن ابيض اللون من هيفات الفطر التى تتحول في نهاية الموسم لاجسام حجرية تكمن في التربة.

ـ المكافحة: الدورة الزراعية الثلاثية / تطهير البذور / حقن مبيد المون كت او التوبسين فى ماء الري.

3ـ البياض الزغبي

ـ ينتشر المرض عند توافر الرطوية العالية فيحدث بقع صفراء اللون باهتة على السطح العلوي للورقة يقابلها نمو زغبي رمادي على السطح السفلي مع الوقت تنتشر الاصابة وتموت وتجف الاوراق وتسقط.

ـ المكافحة: الرش باكروبات النحاس او الريدوميل او بريفيكيور-ن.

4ـ البياض الدقيقي

يظهر على كل من سطحي الورقه نمو أبيض دقيقي اللون وينتشر على النبات ككل وتحدث الإصابة أولا على الأوراق عند منطقة التاج وذلك على السطح السفلى ثم يظهر على السطح العلوى للورقه بقع صفراء اللون.

ـ النباتات الكبيرة تصاب أولا وعادة ما تموت الأوراق المصابة.

ـ المكافحة: استخدام اميستار او بيليز.

5ـ الجذر الصولجاني

مرض لعين يشبه اعراض التدرن التاجى والنيماتودا والتربة الحامضية الرطبة من أهم العوامل التى تساعد على تطور انتشار المرض .. الفطر يؤدي الى إنتفاخات وتورم جذور النباتات المصابة ويصل طول هذه الجذور إلى حوالى 10-15سم ويحدث هذا فى الجذور الكبيرة أسفل سطح التربة.

– الأعراض المرضية لا تظهر إلا بعد مرور 3 أسابيع من حدوث العدوى وتؤدى اصابة الشتلات الى موتها واصاب النباتات الكبيرة الى تقزمها واصفرارها.

المكافحة: البعد عن التربة الحامضية / الدورة الزراعية / تقليع النباتات الصمابة.

6ـ العفن الأسود

ـ المسبب المرضي Xanthomonas campesteis pv. Campesteis

تدخل البكتيريا من الفتحات الطبيعية وتحدث الاصابة فى الاوراق وتظهر المنطقه المصابه على شكل حرف V على حافة الورقة والأنسجه المصابة تتحول الى اللون الأخضر الباهت ثم تتحول الى اللون البني وتموت وتسقط الاوراق المصابة مع اشتداد المرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *