آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / أمراض أسماك الزينة وطرق علاجها

أمراض أسماك الزينة وطرق علاجها

كتب: د.صفوت كمال هناك عدة امراض تصيب أسماك الزينة ومنها ما هو مخصص لانواع معينة من الأسماك ومنها ما هو عام وغالباً تكون الامراض اسبابها سمك جديد يحمل امراض، وينقل عدوي او عدم الاهتمام بنظافة الحوض، وتغيير جزء من الماء بين فترة واخرى او تفاوت كبير بين درجات الحرارة او طحالب وطفيليات اسبابها عفن الاكل الزائد او قرب حوض السمك من اشعة الشمس، وسوف نعرض اسماء الامراض المنتشره في احواض هواة السمك وسبل علاجها.

الإستسقاء

ويكون عبارة عن تصلب وبروز قشور السمكة للخارج مع تورم وتضخم فى الجسم، ويكون بسبب عدوة بكتيرية أو فيروسية أو اختلال في توازن الأوكسجين، ويجب فصل السمكة المصابة عن الباقين وممكن إستعمال المضادات الحيوية لعلاجها ولكن الأمل فى الشفاء ضعيف

العلقة أو الديدان

وهى عبارة عن ديدان رفيعة جداً تلتصق بـالسمكة وتتغذى على دمائها هى تلتصق بالجلد والزعانف وأحياناً الخياشيم وتظهر السمكة ضعيفة فى الحركة وهى تظهر أكثر فى الأحواض التى يطعم فيها السمك بالدود الحى أو مع دخول سمك جديد بالحوض، وتوضع السمكة فى محلول ملحى بتركيز 3% لمدة تتراوح بين ربع إلى نصف ساعة ثم تؤخذ العلقات بملقط ويمس تحتها بميكروكروم مع ملاحظة أن هذا العلاج مجهد للسمكة فيجب أولاً التجربة و اخذ الحيطة والحذر.

النقط البيضاء

وهو أشهر أمراض السمك على الإطلاق وتميل السمكة فيه أيضاً لحك جسمها فى الصخور وألعاب الحوض وهو معدى بشدة، لذلك يجب فصل السمكة عن الباقى وتكون حركة السمكة ضعيفة وزعانفها مرخية وهو قاتل بطىء للسمكة، وهى عبارة عن طفيليات تلتصق بـالسمكة وتتغذى على طبقات جلدها التى تتساقط وتنتشر فى الحوض مع الطفيليات وتبحث عن عائل جديد لتعديه وترفع درجة الحرارة لـ29 درجة مئوية لتسريع دورة حياة الطفيل وموته ويستخدم علاج النقط البيضاء (anti white spot)، وهذا الدواء فعال جداً ويزيل المرض سريعاً.

القطيفة

وهو مرض شبيه بالنقط البيضاء ولكن تكون النقط أصغر ومنتشرة على الجسم أكثر وتميل السمكة لحك جسمها فى صخور وألعاب الحوض وعلاجه نفس علاج النقط البيضاء.

الفطر

وهو ظهور مناطق بيضاء وبنية لها ملمس قطنى على جسم السمكة ويستعمل فى علاجة الساليكس (salix)، وهو دواء مشهور جداً وفعال والفطر يظهر على جسم السمكة وكأنها اصيبت بكدمه، ويجب تغيير مياه الحوض تدريجياً بمعدل الربع يومياً ثم مس السمكة مباشرة بالدواء، ويأخذ من 4 أيام إلى 9 لشفاء السمكة تماماً.

تآكل الذيل والزعانف

وهو من أشهر الأمراض التى تصيب سمك الزينة وهو عبارة عن إنفصال أطراف الذيل الرفيعة شيئاً فشيئاً كما لو أنها تتأكل واسبابها عدوى بكتيرية نتيجة سوء حال المياه من تعكير أو تلوث وعلاجه مشهور أيضاً وهو الساليكس (salix) أو الجديد السوبر ساليكس ويعود بعدها نمو الذيل والزعانف بشكل طبيعى.

ويتم إضافة الملح للحوض بواقع 4 ملاعق لكل جالون ماء مع رفع درجة الحرارة ل28 درجة لمدة 4 أيام (بالسخان الكهربائى).

ملاحظة: يجب التفريق بين تمزق الزعانف وتآكلها، فالتمزق يكون بسبب مهاجمة أحدى السمكات لها بينما التآكل فهو مرض

قطن الفم

هو مرض فطرى وتظهر على فم السمكة زوائد قطنية وتفقد وزنها وتميل للنحافة وتظهر بقع بيضاء خفيفة على باقى الجسم، وينتج عن سمك جديد يدخل للحوض أو رسائل السمك الأتية من الخارج لكثرة تلامس السمك فى مساحة ضيقة، وعلاجه هو الساليكس أيضاً (salix).

النقط السوداء

وهو عبارة عن نقط سوداء تحتوى ديدان صغيرة للغاية تتغذى على دم السمكة ويحتوى الكيس الأسود أيضاً على يرقات الطفيل وسرعان ما تنتشر على جسم السمكة، وتخرج اليرقات من القواقع المائية، ولذلك لا يستحب تربية القواقع فى نفس حوض الأسماك وهى أيضاً ناتجة عن الإستيراد والتعبئة بطرق خاطئة أو عند تغيير المياه الكلى المفاجىء، ولا يحتاج علاج ويزول وحده بنظافة الماء.

الأمراض الجلدية اللزجة

يتكون فيلم أبيض لزج رفيع على جسم السمكة فى بعض المناطق وتفقد لونها وتصير شاحبة وتشعر السمكة بحكة فى جلدها وبرغبة فى حك الصخور، وهو ناتج عن سوء التغذية أو تلوث المياه أو إزدحام الحوض بـالأسماك.

وعلاجه محلول ملح 3% توضع فيه السمكة لمدة من 15 لـ30 دقيقة ويكرر يوم بعد يوم إلى أن يزول المرض.

قملة السمك

عبارة عن طفيل ملتصق بجسم السمكة ويمتص دمها وسوائله الجلدية الخارجية يزال الطفيل بملقط أو توضع السمكة فى محلول ملح… ويمس مكان الطفيل بمكروكروم، ويأتى غالباً مع الأسماك المستوردة.

الفلاك ( النقط الحمراء)

تظهر على جسم السمكة نقط حمراء وترخى زعانفها ويصبح الجسم لزج ويكون التنفس سريع
وسببه إزدحام الحوض المبالغ بالسمك وإهمال المياة لفترة طويلة، وتعالج بالساليكس (salix).

عوارض اخرى

فتح الفم الدائم

ربما إبتلعت السمكة حصوة من الجرش فى الحوض فإذا كان هذا يجب إخراجها وإذا كان فتح الفم الدائم لنقص اليود فيجب إعطائها أكل غنى باليود.

ظهور السمك تحت الماء مباشرة

وذلك ممكن أن يكون سببه نقص الأكسجين فى الماء أو تلوث المياه الشديد فيجب زيادة الأكسجين فى الماء وتغيير ثلث الماء بماء جديد.

اهتزاز السمك

وهو فقدان التوازن للسمكة وحركة غير طبيعية وكأنها تغرق، ويكون بسبب إنخفاض درجة الحرارة أو الأكل الضعيف الخالى من الفائدة، ويتم اضافة ملح طعام على الحوض الـ60 سم (لو لم يزود مسبقاً).

وتوضع السمكة فى محلول ملحى 3% لمدة دقيقة واحدة يومياً ويتم الأعتماد فى الطعام على الدود الحى.

نصائح عامة لتجنب أمراض السمك

ـ عند إحضار سمك جديد يجب أن يوضع الكيس مفتوح بداخله السمك فى الحوض بدون اضافته للحوض، اما تحمله هذه المياه من امراض منتشره بسبب اهمال اصحاب المحال التجارية، ويتم إضافة ربع إلى ثلث مقدار الماء فى الكيس من المياه الحوض إلى الكيس حتى تتعادل درجة الحرارة ودرجة الأس الهيدروجينى بالنسبة للماء فى الحوض والكيس وحتى لا تصدم السمكة فتمرض.

ـ مراعاة عدم وضع فلتر قوى فى مواجهة السمك مباشرة ولكن يجب توجيه فتحة خروج الماء من الفلتر لزاوية الحوض بجانبه أى عكسها للخلف حتى لا يدوخ السمك ويموت.

ـ يجب تغيير ثلث المياه مرة كل أسبوعين على الأقل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *