آخر الأخبار
الرئيسية / تقارير / «ألوان الزهور» صانعة السعادة للإنسان

«ألوان الزهور» صانعة السعادة للإنسان

كتب: د.تغريد السيد عبدالحميد اللون هو ذلك التأثير ناتجا عن المادة الصبغية الملونة أو عن الضوء الملون إذا اللون عبارة عن إحساس وليس له أي وجود خارج الجهاز العصبي للكائنات الحية. ولقد أثبت العلماء أن اللون الذي يمتصه الجسم لا يُرى بل يُرى فقط اللون الذي يعكسه الجسم مع العلم بأن الجسم يمتص كل الأشعة الضوئية عدا لونه الأصلي، إذ ينعكس، لذا نحن نراه.

د.تغريد السيد عبدالحميد

تأثيرات الألوان على الإنسان

للألوان تأثيرات علي الإنسان باعتبارها وسيلة كُبرى من وسائل السعادة والغبطة النفسية، ووسيلة هامة من وسائل الحس والإدراك. لقد عرف الإنسان الألوان منذ القدم حيث ظهرت في الآثار القديمة والحديثة أيضا فالأولون منذ القدم استخدموا الألوان حيث لجئوا لتلوين أجسادهم وملابسهم ومنازلهم وذلك لتمييز قبيلتهم عن القبائل الأخرى خاصة القبائل التي تسكن الغابات، وتعيش في الأدغال عيشة بدائية وكذلك الفنانون في جميع العصور استخدموا الألوان وتركوا إنتاجا وصورا ملونة لها قيمتها الفنية.

ولقد لجأ الإنسان الأول إلى تلوين الأشياء معتمداً على الألوان المستخلصة من بعض النباتات وبعض الحيوانات. للألوان تأثيرها النفسي في المجموعة العصبية وفي النفوس البشرية منذ القدم فنجد علي سبيل المثال أن أطفال القبائل البدائية يفضلون الألوان الساطعة، لأنهم عاشوا في كهوف وغابات قليلة الضوء فدفعتهم غرائزهم للاستعانة بالألوان، فإختاروا أسطعها وأزهاها أما القبائل الشرقية فتميل دوما إلى الألوان الزاهيه الساطعة القوية الواضحة والتي تمثل القوة والعظمة والجبروت، بعكس أهل الغرب الذين يميلون إلى الألوان الخفيفة كالأزرق والبنفسجي والرمادي.

دلالات ألوان الورود

الوردة الحمراء: ﺗﺮﻣﺰ اﻟﻮردة اﻟﺤﻤﺮاء إﻟﻰ اﻟﺤﺐ واﻟﺠﻤﺎل، وﻛﺄﻧﻬﺎ ﺗﻘﻮل “أﺣﺒﻚ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻗﻠﺒﻲ” إﻧﻪ ﻟﻮن اﻟﻮرد اﻷﻓﻀﻞ ﻹرﺳﺎﻟﻪ إﻟﻰ اﻟﺸﺮﻳﻚ ﻟﻠﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ اﻟﺤﺐ واﻟﻌﺸﻖ وﻟﺘﻌﺰﻳﺰ اﻟﺮوﻣﺎﻧﺴﻴﺔ ﺑﻴﻨﻜﻤﺎ.

الوردة البيضاء: يعتبر اللون الأبيض رمزا ً للطهارة والنور والغبطة والفرح والسلام والفال الحسن ونجد كثيرا من رجال الدين والشيوخ والراهبات يرتدون اللون الأبيض بحثا عن الرضا والنقاء والطهر. كذلك نجد الأطباء والعاملون فى المجال الطبي يرتدونه وذلك لأن اللون الأبيض يبعث الأمل بالشفاء. والطفل عند ولادته يستقبل في لفافات بيضاء كرمز للطهارة والنقاء. وإذا مات أحدنا يكفن باللون الأبيض تفاؤلا بحياة أخرى سعيدة.

أيضا ﻳﺮﻣﺰ ﻫﺬا اﻟﻠﻮن إﻟﻰ اﻟﻨﻘﺎء واﻟﻄﻬﺎرة ﻓﻠﻮن اﻟﻮرد اﻷﺑﻴﺾ ﻫﻮ اﻟﻤﻨﺎﺳﺐ ِ اﻟﺰﻓﺎف، ﻟﺪرﺟﺔ أﺻﺒﺢ اﻟﻠﻮن اﻟﺘﻘﻠﻴﺪي ﻟﻬﺬه اﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ. إﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ ذﻟﻚ، ﻳﻜﺜﺮ اﺳﺘﺨﺪاﻣﻬﺎ ﻓﻲ ﺣﻔﻼت اﻟﺘﺄﺑﻴﻦ ﻟﻠﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ أن اﻟﻤﻴﺖ ﺳﻮف ﻳﺒﻘﻰ ذﻛﺮى ﻻ ﺗﻨﺴﻰ.

1-الوردة ذات اللون الوردي القاتم: تعبر عن الامتنان والشكر كذلك التقدير.

الوردة ذات اللون الوردي المتوسط: تعبر عن الحب الأول أو عن الرغبة في رفع المعنويات.

3ـ الوردة ذات اللون الوردي الفاتح: يتمّ إهدائها في حال كنت تودّ إظهار الانجذاب والإعجاب.

لون الأزهار البرتقالي: حيث يعبر لونها الناري عن العاطفة الشديدة والشغف، كما يعود تاريخها إلى القرن العشرين، حيث حاول المزارعون تجربة تهجين الورد الأحمر مع الورد الأصفر فكان البرتقالي.

اللون الأصفر:-

لون الورد الأصفر: وَأَوَّلُ الْأَلْوَانِ الَّتِيْ يَذْكُرُهَا الْقُرْآَنَ الْلَّوْنِ الأَصْفرَ الفَاقِعَ فِيْ سُوْرَةِ الْبَقَرَةِ حَيْثُ تُوَضِّحُ الْآَيَةَ الْكَرِيْمَةِ أَنَّ هَذَا الْلَّوْنِ يَبْعَثُ الْسُرُوْرَ فِيْ نَفْسِ الْنَّاظِرِ {قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا لَوْنُهَا قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ}

ويمثل اللون الأصفر الضوء ولو أنه أقل منه نصاعة وبهاء، وهو رمز الشمس والذهب وقد استخدم في زخرفة الكثير من المساجد والكنائس، فهو لون جذاب ساحر، ومن خصائصه مقاومة إمراض الانهيار العصبي. وهو أحد ألوان الطيف.

 كما ترتبط الوردة الصفراء بالشمس ودفئها، يعود تاريخها إلى الثقافات الشرقية؛ حيث كانت تمثل الحكمة والفرح والقوة بالنسبة لهم، تمّ اكتشافها في الشرق الأوسط ثم انتقلت بعدها إلى أوروبا، فالوردة الصفراء وسيلة جيدة للتعبير عن التهاني والمباركة، مناسبة لرفع المعنويات، ومن الجيد إهدائها لشخص يمر بمحنة صعبة ويدخل في جوّ اكتئاب. لهذا يتم إهدائها إلى الشخص المريض غالباً، فمن الممكن أن تعطيه شعوراً بالحيوية والإشراق لمحاربة الكآبة.

لقد ثبت أن للألوان أثرها الملحوظ في النفس البشرية وذلك لما تحدثه من إحساسات يحدث عنها اهتزازات بعضها يريح النفس ويطمئنها ويبعث الفرح والابتهاج ومنها ما يومئ بالاضطراب ويجلب الحزن والكآبة إنها ملكة تمد ملكة الإبداع ، كما أنها تؤثر علي المزاج والصحة والنشاط.

 اللون الأسودهذا اللون رمز للظلام والحزن والكآبة والخطيئة وكان شعاراً للعباسيين في احزانهم ومصائبهم ولا نزال نراه في كثير من البلدان يعبر عن الحزن واللون الأسود يمتص كل ألوان الضوء الساقطة عليه ولا يعكس منها شيئا.

الوردة الحمراء: ﺗﺮﻣﺰ اﻟﻮردة اﻟﺤﻤﺮاء إﻟﻰ اﻟﺤﺐ واﻟﺠﻤﺎل، وﻛﺄﻧﻬﺎ ﺗﻘﻮل “أﺣﺒﻚ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻗﻠﺒﻲ”، إﻧﻪ ﻟﻮن اﻟﻮرد اﻷﻓﻀﻞ ﻹرﺳﺎﻟﻪ إﻟﻰ اﻟﺸﺮﻳﻚ ﻟﻠﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ اﻟﺤﺐ واﻟﻌﺸﻖ وﻟﺘﻌﺰﻳﺰ اﻟﺮوﻣﺎﻧﺴﻴﺔ ﺑﻴﻨﻜﻤﺎ.

اللون الأحمر: يعُد اللون الأحمر رمزا للعواطف الثائرة والقوة والحيوية والنشاط وهو رمز النار المشتعلة ورمز الثورة ويستعمل للدلالة على الغضب والخطر كما يستعمل كذلك في إشا ا رت المرور وهو ايضا أحد ألوان الطيف ولون أساسي في الدائرة اللونية وَفِيْ سُوْرَةِ فَاطِرٍ وَرَدَ ذِكْرُ ثَلَاثَةِ أَلْوَانَ لِلْجِبَالِ {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ}.

اللون البنفسجييجمع هذا اللون بين الحب والحكمة وتمتد درجاته اللونية بين الأحمر حرارة والأزرق برودةً وهو لون يملك مواصفات سيكولوجية تشبه الحزن ويوحي بالنشوة والأبهة والفخامة والعظمة، جالب للهدوء والحيوية حين يكون فاتحا ناصعاً ويزداد الحزن فيه كلما إزدادت قتامته اللونية.

اللون الأزرقاللون الأزرق لون الصداقة والحكمة والخلود. فهو ذلك اللون السماوي الذي يأخذ موقع استراتيجى هادئا صامتا في وسط المجموعة اللونية الباردة وهو لون أساسي في الدائرة اللونية ويمتلك تأثيراً قويا وفعالا وثابتا ومحببا ومفضلا لدي تلك المجموعة الباردة، وهو لون شفاف يوحي بالخفة ويدعو بشكل أخاذ للتأمل والقدرة على خلق أجواء خيالية وحينما يتدرج ه نحو الأبيض يأخذ صفة السلام والمحبة والوئام لذلك اختارته هيئة الأمم المتحدة مع اللون الأبيض رم ا زً لشعارها قَالَ تَعَالَىْ فى سوره طه: {يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقًا}.

اللون الأخضرهذا هو لون الإخضرار الذي حبى الله به الكون ويأخذ موقعه في الدائرة اللونية بين الأزرق برود ةً والأصفر حراره ودفئ.لذا فهو لون حائر بين إثارة العواطف ودفئها وبين الفرح والحزن وحين يزداد برود ةً نحو الأزرق فإنه يدعو للسكينة والرصانة، وحينما يميل نحو اللون الأصفر فإنه يتسم بالحيوية والنشوة والدفء

والتفاؤل. وَأَمَّا الْلَّوْنِ (الْأَخْضَرِ) فَيُؤْثِرُ عَلَىَ مِنْطَقَةِ الْصَّدْرِ وَ هُوَ الْلَّوْنِ الَّذِيْ يَشْرَحُ الْصَّدْرَ وَ هُوَ لَوْنُ مَفْرُوشَاتِ الْجَنَّةِ {مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ} سوره الرحمن، وَهُوَ لِبَاسُ أَهْلِ الْجَنَّةِ أَيْضا {عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُنْدُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِنْ فِضَّةٍ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا}سوره الانسان.

 إن اثر الألوان الفيسيولوجي واضح حيث نجد أن اللون الأصفر منشط لخلايا الفكر. واللون البرتقالي يزيد من نبضات القلب. واللون الأحمر يزيد من ضغط الدم ويهيج عملية التنفس السريع. واللون البنفسجي الأرجواني مهدئ للجهاز الهضمي. أما اللون الأخضر فإنه مسكنٌ جيد ومنوم.

اللون والحالة المزاجيةحينما ندهن المنازل لابد من اختيار اللون المناسب كذلك دهانات المطاعم والفنادق نختارها بدقة حيث تناسبها الألوان الهادئة، وكذلك غرف الدراسة والمستشفيات وذلك لتناسب الحالة النفسية للمرضي والدارسين. وكذلك مكاتب الأطباء تدهن باللون المناسب، فأنت أحيان اتحب لونا بعينه لأن شخص ما تحبه يحب هذا اللون كأحد الوالدين مثلا ، وربما تكره لوناً معين لأنه يذكرك بحادثة مؤلمة. أو ربما لأنه لايناسبك وقد لاتدري لماذا تكرهه وعموم نجد أن اللون القاتم يبعث على الملل والضجر بعكس اللون الفاتح الذي يسبب البهجة والفرح أما الألوان الساكنة فهي محركة ومنبهه بعكس ما نجده في الألوان الباردة.

الأصباغ النباتية

ويمكن إستخراج الالوان من النباتات وتستخدم كمواد ملونه فى الصناعه كاصباغ نباتيه على سبيل المثال:

– صبغة خشب البرازيل ( Brazil wood): إحدى أشجار الأخشاب الحمراء ويستخرج من الخشب صبغة بلون أحمر ساطع

صبغة (Indigo): نبات ينمو بصفة رئيسية في المناخ الحار الإستوائي لون صبغته زرقاء ثابتة اللون مشتقة من الأوراق.

– صبغة الزعفران (Saffron): نبات زرعه اليونانيون القدماء بكثرة والرومان كذلك وكانت تستخدم أعضاء التأنيث في الزهرة في استخراج صبغة صفراء.

– صبغـة من خشب البقـم الأحمـر (Iogwoo): شجرة ضخمة استوائية والتي ينتج خشبها مدى من الصبغات باللون الأرجواني، والبنفسجي والأسود.

*معدة التقرير: باحث معهد بحوث البساتين – مركز البحوث الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *