آخر الأخبار

أغذية لمواجهة زيادة الوزن والكورونا وتقوية المناعة خلال الشتاء

كتبت: د.منال عزالدين تختلف عادتنا الغذائية باختلاف فصول السنة ويرجع هذا اختلاف الأغذية فى كل فصل فانخفاض درجات الحرارة يزيد من حاجة الجسم للطاقة، وبالتالى الشعور المستمر بالجوع للاسف يلجاء الكثير منا الى تناول أغذية تكاد تكون عديمة القيمة الغذائية، وفى نفس الوقت تخفض من كفاءة الجهاز المناعي ومن خلال هذا المقال سنتاول ما يفيد صحه اجسامنا ويقوى مناعتنا دون الزيادة فى الوزن.

د.منال عزالدين، باحث بمعهد تكنولوجيا الأغذية وعضو الجمعية المصرية الطبية لدراسة السمنة

الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين سي

فيتامين C يساعد على محاربة أمراض الشتاء مثل نزلات البرد كما انه يحفز الجسم على انتاج الاجسام المضادة التى تحارب الامراض المختلفة، كما انه يحارب جفاف البشرة فى فصل الشتاء لانه بيحفز الجسم على انتاج الكولاجين، ويجب تناول كمية كافية منه حوالي ثمرتين يوميا من الفواكه مثل البرتقال والجوافة والفراولة واليوسفى.

أما بالنسبة للخضروات، تناول الكرنب والليمون والطماطم والفلفل بجميع الوانه فهو غني جداً بفيتامين C، ويفضل عمل طبق سلاطة يوميا يحتوى على مجموعة من الخضروات المنوعة. كما ان وجود فيتامين C فى نظامنا الغذائى يعمل على زياده كفاءة امتصاص الحديد بالجسم. الحرص ايضا على تناول شوربة الخضار لانها تعطى شعور بالشبع لفترات طويله وقليلة السعرات الحرارية.

الأغذية التي تمد الجسم بالطاقة

في فصل الشتاء عندما يكون الطقس بارداً، يستهلك الجسم الكثير من الطاقة لكي يحافظ على درجة حرارة مناسبة. لا يعني بالضرورة تناول الأطعمة الدسمة مثل الوجبات السريعة والمقليات. ينصح بتناول البليلة باللبن وحمص الشام، حيث يعتبر ماء حمص الشام مقوى للمناعة ويمنع زيادة الوزن لانه يحتوى على الثوم والكمون والخل والطماطم والبصل وكلها مكونات حارقة لدهون ومقوية للمناعة، كما ان شوربة العدس تحتوى على كنز من الفيتامينات والمعادن وتعتبر مصدر للبروتين وتعطى الجسم شعور بالدف ولا ننسى البطاطا الغنية بمضات الاكسدة وفيتامين ا ولكن لا نكثر من تناولها وتعتبر مفيدة فى محاربة النحافة.

المشروبات

ـ السحلب: قيمته الغذائية مرتفعة وينشط الدورة الدموية ويعطى شعور بالدف.

ـ الينسون: مفيد لصحه الجهاز التنفسى ومقوى للمناعة.

ـ الكاكاو الخام: يعطى شعور بالسعادة وخاصة فى فصل الشتاء يشعر الكثير باكتائب، كما ان الكاكاو الخام لا يسبب زيادة فى الوزن.

ـ الماء: ننسى كثيرا فى فصل الشتاء شرب الماء وندعى عدم شعورنا بالعطش بل هو ارتواء كاذب لان الخلايا التى فى اجسامنا بتكون فى حالة جفاف شديد ونحن لا نشعر بذلك، كما ان شرب الما ينشط الدورة الدموية ويجعل الدم يصل للاطراف ما يعطى الشعور بالدفء، كما ان شرب الماء يحمى البشرة من الجفاف.

العسل

يعتبر العسل محلي طبيعي صحي وفعال ويفضل استخدامه في تحلية المشروبات والحلويات بدلا عن السكر الغني بالسعرات الحرارية  الخالية من القيمة الغذائية، وهو مهم في الشتاء لأنه يعطي الدفء والطاقة وينشط الدورة الدموية ومقوى للمناعة.

الأغذية الغنية بالزنك

كشفت الابحاث العلمية ان الزنك قد يقلل من طول مدة الاصابة بنزلة البرد ويمكن الحصول على الزنك من بعض مصادره الغذائية واشهرها اللحوم والدواجن والبقوليات والفول السودانى والمكسرات المختلفة التى تعتبر مصدر للاوميجا 34 -ا.

أطعمة غنية بفيتامين د

في فصل الشتاء تقل عادة مستويات “فيتامين د” في الجسم بسبب قلة تعرض الجسم لأشعة الشمس، ويجدر بالذكر أن المصادر الغذائية لـ”فيتامين د” قليلة ومعدودة، ويحتل فيها السمك الصدارة مثل السلمون، الماكاريل، التونا، والسردين من أنواع السمك الغنية بـ”فيتامين د“، كما ان اللبن والبيض وضوء الشمس من مصادر “فيتامين د” المقوى للمناعة، ويساعد “فيتامين د” على رفع كفاءة امتصاص الكالسيوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *