آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / أعراض مرض السعار في الكلاب والقطط

أعراض مرض السعار في الكلاب والقطط

كتب: د.صفوت كمال فى السطور التالية نعرض لأعراض مرض السعار فى الكلاب والقطط..

الأعراض المرضية في الكلاب

تظهر الأعراض المرضية فى الكلاب بشكلين معروفين هما:

أولا: نموذج الهياج العصبى: وهذا النموذج يمر بثلاث أطوار:

ـ طور الكابة: حيث تتغير طباع الحيوان فيميل إلى العزلة ويتخير الأماكن المظلمة لأن الضوء قد يضايقه، ويفقد شهيته المعتادة للطعام، ويفر من صاحبه ويبتعد عنه ولا يطيعه ولا يتعرف عليه وأن كان يظل بالقرب من مأواه، ويعانى من حساسية شديدة للأصوات والحركات وينجذب نحو أى صوت ثم يمتنع عن الأكل والشراب ثم يبدأ فى ابتلاع أشياء غير مألوفة مثل الحجارة والأخشاب وما شابه.

ـ طور الهياج: حيث يصاب الكلب بالقلق والإضراب والهياج العصبى وذلك نتيجة وصول الفيروس إلى المخ، وتستغرق هذه الأعراض من عدة ساعات إلى عدة أيام، نرى فيها الكلب فى حالة من الجنون والهياج العصبى تكون حركاته سريعة وعصبية ومندفعة وبدون خوف من أى شئ، ثم يبدأ فى مهاجمة الأجسام المتحركة أمامه، ويعقر كل شئ يراه وحتى إن تم حبسه قفص حديدى فإنه لا يتوانى عن عقر الحديد نفسه ومن ثم تتكسر أسنانه وقد ينكسر الفك نفسه، ثم يتحول صوت الكلب إلى حشرجة ويعوى بصوت مبحوح ولا يقترب من الماء مطلقا، وقرب النهاية يحدث خلل فى توازن جسم الكلب وتكون حركته لا إرادية وقد يفشل فى الهجوم على فريسته لانعدام التوافق العصبى والعضلى.

ـ طور الشلل: حيث يتدلى الفك الأسفل للكلب المصاب ويتساقط اللعاب ولا يستطيع الوقوف على أرجله ويعانى من تقلصات وشلل فى باقى عضلات الجسم والحجاب الحاجز مما يعوق التنفس ثم ينفق الكلب فى خلال 4 أيام من بدء ظهور أعراض الشلل.

ثانياً: النوع الساكن:

ـ يسير الكلب مثل الدب ورأسه مذلاة إلى أسفل.

ـ يحدث للكلب شلل بالفك السفلى ويصبح غير قادرعلى العض ويتساقط اللعاب من الفم بكثرة وقد يعتبر ذلك من العلامات المميزة للمرض.

ـ يعانى الكلب من صعوبة فى البلع Disphagia.

ـ يمتد الشلل من الفم للعضلات إلى الحجاب الحاجز والقفص الصدرى فتحدث صعوبة فى التنفس أخرى مثل عسر الهضم وشلل المثانة وفتحة الشرج. تستغرق هذه الأعراض نحو من 3 إلى 4 أيام تنتهى بنفوق الكلب.

الأعراض المرضية في القطط

تماثل صورة المرض فى القطط بصفة عامة صورته فى الكلاب وإن كانت تتميز بالشراسة والهياج أكثر وذلك بسبب خفة حركة القطط وما تحدثه من خدوش وجروح بأظافرها وأسنانها.

وتبدأ الحالة عادة بأن تختبئ القطة تحت قطع الأثاث أو فى ركن مظلم، وتفقد شهيتها للأكل وتهاجم كل ما يقترب منها فتخدش يده أو وجهه ثم يصيبها الهزال والهبوط ثم الشلل لتموت بعد أيام قليلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *