آخر الأخبار

أعراض الملوحة الظاهرية على النبات

كتب: د.محمد عبدربه تبدو النباتات النامية والمتأثرة بالأملاح الزائدة عليها أثار التقزم وصغر حجم الأوراق التى يكون أكثر سمكاً من تلك التى تنمو تحت الظروف العادية، كما تحترق الأوراق ويبدأ الاحتراق من الحواف، وتظهر الأعراض بصورة غير منتظمة وللتأكد من تأثير زيادة الأملاح على نمو النبات النامية بنقص المحصول بصورة كبيرة وهنا يجب إجراء العمليات الزراعية المناسبة حتى لا تؤثر الملوحة على اقتصاديات الإنتاج وإلى جانب التأثير على النباتات النامية يؤدى الصوديوم إلى تفريق وحدات البناء الأرض وزيادة رقم الـPH عند سيادته على مركب الامتصاص وتكون النتيجة سوء تهوية وعدم نفاذية الماء والهواء لجذور النبات.

أما الأراضى القلوية غير الملحية تتميز بالتفريق وضعف وحدات البناء الأراضى وقلة المسامية للماء والهواء وتراكم البقع السوداء الناتجة عن احتراق المواد العضوية ويظهر ذلك قرب سطح التربة. كما تتميز باللزوجة عند ترطيبها والصلادة عند الجفاف، وفى هذه الحالة فإن النباتات التى لها قدرة على النمو بدرجة جيدة فى وجود تركيزات عالية نسبياً من الصوديوم تعانى وتتأثر بشدة من الظروف الميكانيكية السيئة وسوء التهوية.

من الأيونات التى لها تأثير نوعى معاكس على النمو هو البورون وقد تظهر أعراض السمية البورون إذا زاد عن (0.5 مجم /لتر)، كما أن أيون الليثيوم قد يعاكس نمو بعض النباتات ويؤدى إلى سميتها عند تركيزات حول 0.1 مجم /لتر، وتختلف النباتات بل والأصناف من النبات الواحد فى درجة تحملها لتركيز بعض الآيونات.

نظراً لاختلاف سرعة امتصاص هذه الأيونات فقد وجد أن النباتات التى تتحمل تركيزات عالية من الكلوريد فإن معدل امتصاصها له بطئ والعوامل التى تؤدى إلى ذلك هى العوامل الوراثية التى تعمل فى بعض النباتات على عدم انتقال الصوديوم من الجذور إلى الأوراق، لذلك ترجع أهمية الهندسة الوراثية فى إستنباط أصناف مقاومة عالية الإنتاج يمكنها النمو تحت ظروف غير مواتية.

وهنا يجب الإشارة إلى عدم رش النباتات داخل الصوب بمياه رى ذات درجات جودة منخفضة خاصة زيادة أملاح الصوديوم، حيث تقل مقاومة النباتات للملوحة إذا رشت أوراقها بمحاليل تحتوى تركيزات ضارة من الصوديوم أو الكلوريد وذلك لانها تمتص هذه الأيونات مباشرة بواسطة الأوراق وتتعطل ميكانيكية مقاومتها لضرر كل منها.

وقد أظهرت بعض الإبحاث أن إضافة كميات زائدة من الأسمدة النيتروجينية والفوسفاتية تؤدى إلى تقليل الضرر الناتج من زيادة الملوحة كما زادت مقاومة بعض أملاح الخضر للملوحة عند إضافة كميات زائدة من النيتروجين.

*المادة العلمية: وكيل المعمل المركزي للمناخ الزراعي للبحوث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *