آخر الأخبار
الرئيسية / رأى / أضرار تغير المناخ على الزراعة بين العلم والعلم

أضرار تغير المناخ على الزراعة بين العلم والعلم

أ.د/صلاح يوسف

بقلم: أ.د/صلاح يوسف

وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الأسبق

أعجبنى تعليق للأستاذ الدكتور طاهر فايد .. سمعته من قبل وربما علقت عليه من قبل أيضا .. حينما تحدث عالم من علمائنا الشباب عن حجم أضرار تغير المناخ على الإنتاجية والأصناف والتدهور الزراعى المتوقع من خلال دراسات ممثلة لما هو متوقع من ظروف بيئية ناجمة عن تغير المناخ والتى تتحدث عن نقص فى الإنتاجية يصل إلى أو يتخطى 70% فى بعض الحالات.

.. وكان التعليق والذى تكرر من قبل من الأستاذ الدكتور طاهر فايد بأن هذه النماذج الرياضية تتطلب بعض المعلومات غير المتوفرة ونضع بدلا منها أرقاما افتراضية تصل بنا إلى تلك النتائج والأرقام المبالغ فيها .. وقال تعبير آخر مهم وهو أن النبات لن يظل عاجزا أمام تغير المناخ بل سيحاول التأقلم .. أيضا لن يظل الإنسان متفرجا حتى يحدث كل هذا الضرر والتدهور ..

الحقيقة أن الموضوع فيه الكثير من المغالاة ..

سبق أن قلت للأستاذ الدكتور عادل البلتاجى ونحن فى إيطاليا فى 2011 .. ما تتوقعونه من تدمير للأرض من خلال تغير المناخ فى 2050 لن يحدث .. فتطور العلوم أسرع بكثير مما يتوقع الكثيرون ..

بل ما هو موجود العلم بالفعل يفيد بما يغير المناخ للأفضل ولكن العلم متوفر لدى من يرغبون فى ابتزاز العالم باستمرار .. والابتزاز قد يكون بالعلم أو بالترهيب أو بكليهما .. هذا علاوة على فرص تطور العلوم بشكل أكبر بكثير عما هو متاح ..

نعود مرة أخرى .. لدينا أصناف نباتية قديمة تغير سلوكها مع تغير تفكير المصريين فى مواعيد زراعاتها حتى أصبحت متكيفة مع ظروف غير معلومة أو متوقعة من قبل ..

ويشير البعض أن الموضوع ليس فقط إرتفاع درجة الحرارة ولكن ايضا لثانى أكسيد الكربون ولكن أقول لحضراتكم ما ترونه ضرر يحوله العلماء لفائدة .. لا نقلل من شأن التحذير من أضرار تغير المناخ فهو دافع قوى للعمل .. ولكن فى نفس الوقت ندعو إلى إستغلال العلم بالطريقة التى تجنبنا المشاكل .. وهذا ما يمكن تداوله فى أروقة البحث العلمى والإستراتيجيات وليس هنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *