آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / أضرار البق الدقيقي على أشجار المانجو.. وكيفية المكافحة

أضرار البق الدقيقي على أشجار المانجو.. وكيفية المكافحة

كتب: محمد فؤاد كشف الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس،  أضرار البق الدقيقي على أشجار المانجو، حيث قال لـ”الفلاح اليوم“:

– امتصاص العصارة النباتية ما يؤدى إلى إضعاف الشجرة لدرجة تمنعها أحيانا من تكوين الثمار وإذا تكونت الثمار تكون ذات أحجام وأشكال غير طبيعية.

– ضعف الاشجار يؤدى إلى إصابتها بالكثير من الآفات الثانوية مثل حفارات القلف وغيرها.

– امتصاص العصارة يؤدى عادة إلى ظهور أعراض على النبات المصاب يشبه تلك الأعراض الناتجة عن الأمراض النباتية المختلفة فيؤدى ذلك إلى خطأ فى عملية المكافحة وتسمى هذه الأعراض Phytotoximia.

– إفراز ندوة عسلية بكمية كبيرة تؤدى إلى ظهور فطر العفن الأسود الذى يغطى النبات والأجزاء الخضرية ويقلل من عملية التمثيل الضوئى.

– عدد من الأنواع تكون حاملة مثلا لمسببات الأمراض الفيروسية والفطرية.

مقاومة البق الدقيقي والحشرات القشرية

استخدام مركب “كلينر” لمكافحة العفن الهبابي والحشرة القشرية والق الدقيقي في أشجار الفاكهة، موضحًا أن ذلك المركب يتكون من مجموعة من المستخلصات الطبيعية بجانب بعض المواد الكيماوية، وهو ذو رقم حموضة منخفض “متجانس القوام” تزيد فاعليته بالتخزين.

وأكد جمعة، على أن مركب كلينر صُنع خصيصا لمرض العفن الهبابي والحشرة القشرية والأشنات، ويعمل كمبيد فطري قوي بإذابته للغشاء الخلوي للفطر وتظهر نتيجته في نفس وقت المعاملة، كما يعمل كمبيد حشري قوي لكافة الأمراض الحشرية بتأثيره على جهازها العصبي، وفي هذه الحالة تظهر نتيجته بعد 48 ساعة من المعاملة.

وأشار أن مركب كلينر يحتوي على 12% بوتاسيوم في صورة أكسيد بوتاسيوم k2O، بالإضافة إلى 1% بورون لتنشيط عمليات النقل والتخليق بالأشجار بعد توقفها، مما ينعكس على زيادة خصوبة البراعم، ويظهر تأثيره المغذي على الأشجار بعد أسبوعين من الرش، ومع مرور الوقت تزداذ حيوية الاوراق وسمك الخشب واللحاء.

وقال أستاذ مساعد البساتين، أن مركب كلينر يمكن استخدامه كبديل للزيت المعدني وأكسي كلور النحاس والحشري والصابون الزراعي، بمعدل 1 لتر لكل 100 لتر لأشجار الفاكهة التي لا تحمل ثمار، وبمعدل 800 سم لكل 100 لتر للأشجار التي تحمل ثمار.م الجيد لتهويه الاشجار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *