آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / أضرار البراغيث وطرق المكافحة

أضرار البراغيث وطرق المكافحة

كتب: د.عبدالعليم المنشاوي تتغذي البراغيث أكثر من مرة طوال اليوم وتسبب التهابات ووجود بقع حمراء مكان التغذية كما تقوم البراغيث بنقل كثير من الأمراض مثل الطاعون والتيفوس الوبائي من القوارض إلي أنواع أخري من القوارض أو الإنسان.

أهم الأمراض التي تنقلها البراغيث

1- الطاعون plague وتسببه بكتريا Pasturella pestis وهذا المرض موجود في القوارض البرية وينتقل للإنسان بواسطة برغوث الفأر الشرقي وتتكاثر البكتريا في البرغوث بسرعة وفي درجات الحرارة العالية وتسبب جوع البراغيث حيث تهجر القوارض وتنتقل للإنسان لامتصاص الدم، وقد وجد أن برغوث الإنسان ينتقل من فأر إلي إنسان ومن إنسان إلي إنسان آخر وينقل البرغوث المرض ميكانيكياً إلي عوائل حيث تنتقل البكتريا بواسطة أجزاء الفم المعديه أو بواسطة غرغرة الدم المعدي كما قد تحدث العدوي بواسطة تلوث الجروح بفضلات البراغيث المصابة.

2- التيفوس الميوريني Murine typhus هذا المرض أقل خطورة من الطاعون وينتقل من فأر إلي فأر آخر ومن فأر إلي إنسان بواسطة برغوث الفأر الشرقي وبرغوث الإنسان وكذلك برغوث الفأر الأوربي بالإضافة إلي ذلك فقد وجد أن برغوث الدجاج يستطيع نقل المرض والذي يتسبب عن نوع من الريكتسيا يسمي Rickettsia mooser والتي تتضاعف في جدار معدة البراغيث حيث تنفجر الخلايا المصابة وتمر الريكتسيا مع البراز إلي الخارج وتحدث العدوي للإنسان عن طريق تلوث الجروح بالفضلات المصابة.

3- يعمل برغوث القطط والكلاب كعائل وسيط للدودة الشريطية Diplydium caninum في الكلاب حيث تتغذي يرقات البراغيث علي بيض هذه الديدان ويفقس البيض داخل المعدة إلي طور يسمي Onchosphere الذي يمر من جدار المعدة إلي تجويف الجسم حيث تكون يرقة البرغوث قد وصلت في تطورها إلي حشرة كاملة وتكون الدودة الشريطية قد وصلت في تطورها إلي الطور المعدي والذي يسمي Cystecercoid وتحدث العدوي للإنسان والكلاب بطريق الصدفة عن طريق ابتلاع البراغيث المعديه.

4- يعمل برغوب الفأر الشرقي وبرغوث الفأر الأوربي كعائل وسيط للديدان الشريطية Hymenolepis nana ، H. dimuta في الفئران حيث تتغذي البراغيث علي بيض ويرقات هذه الديدان الشريطية حتي تصل إلي الطور المعدي كما في الـ Cystocercoid وتحدث العدوي بإبتلاع البراغيث المعديه.

5- ينقل برغوث الكلاب دودة الفلاريا الشفوية في الكلاب Dirofilaria immits  وتنتقل من كلب إلي آخر بواسطة البراغيث.

6- يعتبر برغوث الدجاج اللاصق من أخطر آفات الدواجن في أجزاء كثيرة من العالم وخاصة المناطق تحت الاستوائية وهو يصيب الكلاب والقطط والفئران بالإضافة إلي إصابة الطيور والفئران والإنسان وفي حالة إصابة الطيور يلتصق البرغوث أساساً بالأمشاط وحول الأعين وقد تسبب الإصابة الشديدة موت الطيور الصغيرة وتحفر أنثي هذا البرغوث في الجلد وتضع بيضها في الندبات أو الانتفاخات التي تحدثها ويفقس البيض إلي يرقات فقط علي الأرض وتتم نموها مثل باقي أنواع البراغيث.

7- ينقل برغوث الفأر الشرقي بروتوزوا Trypanosoma lewesi من فأر إلي آخر.

مكافحة البراغيث

يمكن مكافحة البراغيث بمعاملة الحيوانات – المنازل – الحظائر – الحدائق بالمبيدات ويعتمد نوع المبيد المستخدم علي نوع الحيوان ومكان حدوث الإصابة أما داخل أو خارج المنزل وحيث أن اليرقات تتغذي علي المواد العضوية فيجب نظافة المنازل وإتباع الوسائل الصحية للتخلص منها

أهم من طرق مكافحة البراغيث ما يلي:

1- استخدام المبيدات رشاً علي العوائل أو علي الأرض وقد يستخدم النفثالين أو زيت الكريزول علي الأرض كما يمكن تبخير المنازل أو الحظائر المصابة بالغازات السامة مثل بروميد الميثيل أو غاز حامض الهيدروسيانيك.

2- في حالة برغوث الكلاب أو القطط تعفرالحيوانات بمسحوق الدرس وتكرر المعاملة كل أسبوع لمدة شهر كما يجب تعفير الأرضيات والسجاد والكليم والحصر.

3- في حالة البراغيث المتطفلة علي القوارض يجب إتباع الآتي:

أ – القضاء علي القوارض بالصيد أو استخدام الغازات السامة أو بالتصميمات الهندسية الصحية للمساكن التي تمنع دخول القوارض.

ب- تعامل القوارض الميتة بالكيروسين أو الماء المغلي أو أي مبيد آخر للقضاء علي البراغيث ويجب دفن القوارض الميتة وحرقها.

ج- تعفير حجور القوارض بالمبيدات لمقاومة البراغيث.

4- تبخير السفن في الموانئ بالغازات السامة لقتل القوارض والبراغيث الموجودة عليها.

5- يمكن مكافحة برغوث الدجاج اللاصق باستخدام مرهم زئبقي في خمسة أجزاء زيت ويجب إبعاد القطط والكلاب عن حظائر الدواجن لمنع نشر البراغيث بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *