آخر الأخبار

أصناف الفول المصرية المتحملة للهالوك

أ.د/فيصل يوسف

بقلم: أ.د.فيصل يوسف

رئيس بحوث بمعهد المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية

اطلعت على بحث تحت رعاية المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة منظمة الايكارادا ICARDA والمعهد الوطني للبحث الزراعي بالمملكة المغربية IRNA تم تقييم فيه اصناف فول ومقامتها للهالوك، وكانت الاصناف ما بين فرنسية – مغربية – مصرية ويدرس يها اصناف الفول المصرية مثل جيزة 843 ومصر 3 مقارنة بالاصنف المغربية والفرنسية ينتهي البحث الى التوصية باستعمال الاصناف المصرية في برامج التربية عندهم لانها من الاصناف الواعدة في مقاومة الهالوك، حيث سجلت الاصناف المغربية والفرنسية على الترتيب (لباب واجوادولسي) نسبة اصابة 64.7٪ و62.5٪ على الترتيب، بينما سجلت الاصناف المصرية (جيزة 843 مصر ومصر 3 نسبة اصابة 16.2٪، 7.9٪، على الترتيب.

ما يظهر في الصورة صنف جيزة 843 ويعبر عنه بالرمز A – وصنف لباب مغربي يعبر عنه بالصنف B ويظهر الفارق الكبير بين سلوك الصنفيت تجاه الهالوك.

كثير من إخواننا المزارعين يعرف صنف جيزة 843 المقاوم للهالوك ولكن القليل منهم من يعرف صنف مصر 3.

مصر وهو ناتج من من التهجين بين 3 اصناف وهي مصر 1 (متحمل للهالوك)، جبزة 461 (متحمل لأامراض التبقعات)، قاهرة 241 (متحمل للهالوك). لوحظ في اصناف الفول المتحملة للهالوك بعض الصفات مثل:

1- لجننة جدر الخلايا وعدم اختراق ممصات الهالوك اختراق الكامل لتصل الى طبقة الاندودرمس ومنع الاتصال بين اوعية العائل والطفيل.

2- انخفاض الاتشار الجذري انخفاض الكتلة الحيوية للجذر في في الاصناف المتحملة وهذا يقلل من فرصة اتصال النبات المضيف بالطفيل، حيث انه من المعروف انه لكي تحدث الاصابة لابد ان تكون بذور الهالوك قريبة من سطح جذر العائل بمسافة لا تزيد على 3 مل، لأن أنبوبة الإنبات إذا لم تصل إلى جذر العائل خلال أيام معدودة تموت – ولذلك فالبذور البعيدة عن جذر الفول إما لن يصلها المنبهات التي يفرزها جذر الفول والتي تمثل إشارة كيميائية من العائل لتبدأ في الإنبات – أو إذا وصلت وبدأ الإنبات ولكن للبعد المسافة لن تصل ا أنبوبة الإنبات إلى جذر الفول.

3- زيادة مركبات الفينول.

هناك أيضا بعض الممارسات التي يجب أن يحرص عليها مزارع الفول لمقاومة الهالوك:

– تأخير ميعاد الزراعة لمدة اسبوعين عن الميعاد الأمثل، حيث إن انخفاض حرارة التربة يقلل من إنبات بذور الهالوك ولذلك نقول ان اول شهر ديسمبر هو ميعاد زراعة جيد للأراضي الموبوءة بـالهالوك.

– يراعي في الاراضي الموبوءة بـالهالوك أن تكون المحصول الصيفي هو أرز حيث إن الفول الذي يعقب أرز تقل إصابته بـالهالوك.

– الاراضي الموبوءة بالهالوكم يتم زراعتها العوائل الكاذبة مثل القطن والكتان.

– يتم الرش بمبيد راوند اب بمعدل 7 سم / 20 لتر، مع مراعاة الآتي إثناء الرش:

*الرشة الأولى يكون مع بداية تزهير الفول والثانية بعد 3 أسابيع من الأولى.

*الرش باستعمال الرشاشة الظهرية وليس الموتور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *