آخر الأخبار
الرئيسية / تحقيقات / أسراب الجراد.. الخطر القادم على المنطقة العربية

أسراب الجراد.. الخطر القادم على المنطقة العربية

كتب: د.محمد علي فهيم كثر الحديث عن المخاوف من خطر الجراد القادم علي المنطقة العربية وهذا الانتشار الواسع للجراد، ويتابع الكل الإنتشار “الوبائي” لأسراب الجراد في دول شرق افريقيا من كينيا وصولا لأوغندا ويقع في خط سيره إثيوبيا والصومال وربما السودان وفي نقطة ساخنة أخر من وسط وشمال الجزيرة العربية السعودية، والكويت والعراق وسوريا والأردن.

د.محمد علي فهيم

وكشفت تقارير الرصد والتنبؤ التي تصدرها منظمة الفاو بصفة دورية، ما زالت مصر بعيدة عن مسار هذا الانتشار الوبائي لأسراب الجراد .. لكن لا يمنع ذلك ابدا الاستمرار في المتابعة والرصد وربط خطوط سير الاسراب وحركتها بما هو متوقع من خطوط واتجاهات الرياح في الطبقات العليا الجو خلال للفترات القادمة وحتى انتهاء دورات حركة الاسراب جنوبا في شرق أفريقيا وشرقا في دول الخليج واليمن وبلاد الشام.

لم تري دول شرق افريقيا هذا الوباء بهذه الشدة منذ حوالى سبعون عاما والسبب هو التغيرات البيئية وسقوط الأمطار وملائمة درجة الحرارة لتوالد الجراد، ما لم تتعاون دول العالم مع هذه الدول الافريقية بإستخدام الرش بالطائرات سيؤدي ذلك الى جماعات في هذه البلاد وربما انتشار مرض الطاعون.

ما الجراد وما صفاته؟

الجراد Locust: الجراد من اكثر الحشرات تدميرا للنباتات حيث تقدر الخسائر السنوية فى المحاصيل الزراعية فى المنطقة من اثيوبيا والسودان حتى السعودية والاردن بـ2,4 مليار دولار وتقدر تكلفة المكافحة بـ122 مليون دولار، ويوجد حوالى 20 ألف نوع من الجراد فى العالم ولكن اهم نوع هو الجراد الصحراوي الذي يسبب خسائر اقتصادية جمة فى منطقة الشرق الاوسط والهند.

الجراد مجموعة من الحشرات التي تنتمي إلى sub-caelifera، وهي من بين أكثر المجموعات الحية التي تعيش على قرض ومضغ النباتات، والتي يعود تاريخها إلى أوائل العصر الترياسي قبل حوالي 250 مليون عام.

ذكر الجراد فى الانجيل والقرآن ورسمه الفراعنة على قبورهم منذ اكثر من الفين عام قبل الميلاد.

شكل الجراد وبُنيته الجسدية

ـ يعْتَبَر الجراد نوعاً من أنواع حشرات الجنادب التى تعيش فى الأرض ويمتلك الجراد قوائمَ خلفية قوية تساعده في القفز لمسافات بعيدة، فيستطيع القفز لمسافة تعادل 20 ضعفَ طول جسمه.
ـ يتراوح طول الجراد من 3­-13 سنتيمتراً، ويقسم جسمه إلى الرأس والصدر والبطن وتكون مقسمة لـ11 قسماً، بالإضافة لطبقة من الكيتين، وله فم يحتوي على أسنان حادة جِدّاً، وله قرنان قصيران نسبياً يستخدمهما للاستشعار، وتصدر عنه أصوات موسيقية تنتج عن كحت القوائم الخلفية، أو الأجنحة مع جسمه.
ـ يعتبر الجراد الصحراوي الأكثر خطورة، والأكثر تأثيراً على منطقتنا العربية.
ـ ينتشر الجراد الصحراوي في المناطق الصحراوية الجافة في أفريقيا وموريتانيا والمغرب والسودان، وينتقل منها طائراً عبر البحر الأحمر نحو المملكة العربية السعودية وشبه الجزيرة العربية، وقد ينتقل في بعض الحالات نحو بلاد الشام وربما ايران واسيا.
ـ يتميز الجراد الصحراوي بمقدرته العالية على الطيران والسفر من قارة إلى قارة اخرى، قاطعاً البحار والمحيطات.

كيف يتكاثر الجراد؟

يتكاثر الجراد في ثلاث نقاط رئيسية:
ـ شرق السودان واريتريا واثيوبيا.
ـ غرب السودان وبعض مناطق شمال أفريقيا حول الصحراء الكبرى وبعض جهات الصحراء الليبية.
ـ بعض وديان اليمن والمملكة العربية السعودية.

يمكن للأنثى الواحدة من الجراد الصحراوي أن تضع من 95 إلى 158 بيضة في البطن الواحد، ولثلاث مرات على الأقل خلال دورة حياتها، غالباً ما يزداد انتشاره ويتحول إلى آفه في المواسم المطيرة التي تتعرضت لها افريقيا والسعودية.

ويبدأ تكاثر الجراد الصحراوي في أماكن توالده وهي شرق السودان واريتريا والحبشة أثناء فصل الأمطار في يوليو وأغسطس ويهاجر عادة في الخريف وأوائل الشتاء إلي ساحل البحر الأحمر القريب من أماكن توالدة وهناك يتزاوج ويتناسل ثم تعود سلالته إلي أماكنها الأصلية أو يتكون منها أسراب البحر الأحمر في الريبع إلي اليمن والمملكة العربية السعودية وإيران وفي بعض السنين بدلا من هجره أفراد الجراد من أماكن توالدها إلي ساحل البحر الأحمر تطير شمالا إلي دول الشرق الأوسط ومصر حيث تتكاثر ثم تعود سلالتها جنوبا بعد ذلك وهذه الأسراب الأتيه من أماكن التوالد إما أن تكون بالغة أو علي وشك البلوغ أثناء التوالد يتزاوج الجراد فيتم الإخصاب داخل الجهاز التناسلي للأنثى.

تضع انثى الجراد بعد ذلك بيضا يفقس بعد بضعة أيام فتخرج منه حوريات. تنمو الحوريات بالزيادة في كتلة والطول وتتحول تدريجيا إلى بالغ بظهور الأجنحة والزبانات، غير أن النمو في طول لا يحدث إلا خلال فترة لإنسلاخ (La mue) نظرا لوجود درع صلب يكسو جسم الحورية ويحول دون نموها في الطول، تحدث عند الجراد عدة إنسلاخات وتفصل كل فترة إنسلاخية بين مرحلتين يزداد خلالها الجراد في الكتلة ويتوقف النمو في طول.

وهكذا ينمو الجراد خلال عدة إنسلاخات بشكل غير متواصل يسمى هذا النوع من النمو بنمو غير متواصل (croissance discontinue) ونصادفه عند مفصليات الأرجل والعنكبوتيات والحشرات والقشريات.

غذاء الجراد الصحراوي

يتغذى الجراد الصحراوي على النباتات، لذلك نجد انتشاره دائماً ما يرتبط بالمواسم المطيرة، التي يزدهر فيها الربيع وتكثر فيها النباتات، والتي تُعد المصدر الغذائي الأول ومصدر طاقة الجراد الصحراوي، في حين ينعدم وجوده ويضعف تكاثره في المواسم الجافة كونه لايجد من النباتات ما يكفي ليبقى على قيد الحياة.

أنواع الجراد الأخرى:
• الجراد الأحمر في شرق أفريقيا.
• الجراد البني في جنوب أفريقيا.
الجراد المصري anacridium aegyptium
• الجراد الأسترالي في أستراليا.
• جراد الأشجار في أفريقيا وحوض المتوسط.
• الجراد المغربي .. بالإنجليزية: Dociostaurus marcoccanus

أضرار الجراد
يتسبب بتدمير المحاصيل الزراعية وإلحاق خسائر فادحة في قطاع الزراعة والاقتصاد.

مكافحة الجراد والوقاية من الجراد

ـ رش المبيدات الحشرية بواسطة الطائرات في النقاط الحرجة.

ـ استخدام الطريقة البيولوجية وذلك باستخدام فطر الـ Metarhiziuim (على شكل زيوت ترش من الطائرات) تصيب الجدار الخارجي للحشرة، وتخترق تجويف جسم الحشرة فيتسبب الفطر في موت الجرادة خلال (4 – 10) أيام، ومن مميزات هذا الفطر أنه ينتقل من حشرة إلى أخرى سريعاً، ولا يؤذي النباتات والحيوانات والحشرات الأخرى في المنطقة كما تفعل الطرق الكيماوية.

ـ إن المبيدات المستخدمة حالياً من الأنواع ذات التأثير القاتل بالملامسة، حيث تقتل الحشرة بمجرد ملامستها لقطرات المبيد بشكل مبشر أو عن طريق ملامسة النباتات المرشوشة أو بابتلاع أوراق النبات المرشوشة·

ـ هناك مبيد الميتاريزيم الذي حقق نجاحاً في المكافحة الفعالة للجراد أو النطاطات من الضروري استخدام الرش الجوي في المناطق المصابة على نطاق واسع·

*مُعد التحقيق: وكيل المعمل المركزي للمناخ الزراعى ـ مركز البحوث الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *