آخر الأخبار
الرئيسية / ملفات ساخنة / أستاذ بمعهد الأمصال واللقاحات البيطرية يحذر من مخاطر سوء تداول وعرض الأسماك على الصحة العامة

أستاذ بمعهد الأمصال واللقاحات البيطرية يحذر من مخاطر سوء تداول وعرض الأسماك على الصحة العامة

كتبت: هند محمد قال الدكتور صفوت كمال، أستاذ الميكروبيولوجى بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية، إن ما يحدث في أسواق الأسماك التقليدية من سوء تداول وعرض الأسماك على الأرض مباشرة أو بالقرب منها وفي درجات حرارة مرتفعة خاصة في أشهر الصيف مع عدم الإكتراث باستخدام الثلج كعامل من عوامل الحفظ يعد من مخاطر سوء تداول الأسماك.

وأضاف كمال، في تصريح خاص لـ”الفلاح اليوم“، أن نقع الأسماك في الماء لمدة طويلة كما هو متبع من قبل بعض التجار، وعدم الاطئنان لنظافة أرضية العرض وبالتالي فإنه خلال ساعة أو ساعتين من العرض في ظل تلك الظروف (ظروف التلوث) تبدأ عملية فساد الأسماك بالظهور.

وتابع: أن عملية تنظيف الأسماك وإزالة قشورها وتفريغ احشائها وتقطيعها بأدوات غير نظيفة وعلى أسطح غير نظيفة، مشيرا أن كل هذا يزيد من تلوث الأسماك وبالتالي المساس بقيمتها الغذائية وتعرضها للفساد.

وأوضح أستاذ الميكروبيولوجى بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية، لو أضفنا إلى كل هذا سوء التداول المنزلي للأسماك أو في المنشآت الغذائية عن طريق الممارسات غير الصحية وطرق الحفظ غير السليمة الأمر الذي يؤدي في نهاية المطاف إلى حدوث التسمم الغذائي للإنسان من جراء استهلاكه للأسماك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *