آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / أستاذ بالأمصال واللقاحات البيطرية يضع روشتة علاج لمرض “الميكسوماتوسيس” في الأرانب

أستاذ بالأمصال واللقاحات البيطرية يضع روشتة علاج لمرض “الميكسوماتوسيس” في الأرانب

مرض الميكسوماتوسيس في الأرانب

كتب: أسامة بدير قال الدكتور صفوت كمال، أستاذ الميكروبيولوجي بـمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية، أن مرض الميكسوماتوسيس في الأرانب هو مرض سببه فيروس من عائلة فيروسات الجدري وينتقل عن طريق القراد والبعوض والذباب التي تستمر العدوي بهم لمدة ستة اشهر.

وأضاف كمال، فى تصريح خاص لـ”الفلاح اليوم“، أن مرض الميكسوماتوسيس في الأرانب قد يسبب وباء بنسبة ٩٠٪ نفوق، وبالتالى خسائر فادحة للمربيين.

وأوضح كمال، أن أعراض المرض تظهر خلال سبعة ايام من العدوي التي تتم عن طريق الجهاز التنفسي بعلامات مبكرة وهي ظهور بقع حمراء علي الجلد وعلي العقيدات الصغيرة علي الجفون والاذنين مع زيادة سرعة التنفس وتظهر افرازات من العين ويحدث التهاب صديدي لملتحمة العين وتتقيح ويحدث سيلان من الانف ويجعل التنفس صعب ويظهر ورم قد يبدا صغير ثم يكبر علي منطقة الراس والاعضاء التناسلية وقد ينفق الحيوان.

وأشار أستاذ الميكروبيولوجي بـمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية، إلى أنه لتفادي او لتقليل العدوي مرض الميكسوماتوسيس في الأرانب يلزم تجهيز المزارع بشبكات واقية، لافتا إلى أنه عند حدوث الوباء تدفن الحيوانات المصابة بطريقة صحية وفي بداية المرض في المزارع الصغيرة يمكن علاج الجروح بصبغة اليود واعطاء مضاد حيوي لتقليل العدوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *