آخر الأخبار

أستاذ الأزولا: تغذية الثروة الحيوانية والداجنة على الأزولا تحقق مزايا عديدة للمزارع والمربي

كتب: أسامة بدير أكد الدكتور رضا محمد الشحات، أستاذ الأزولا بمعهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة بـمركز البحوث الزراعية، على إمكانية الاستفادة من مياه المصارف الزراعية في زراعة الأزولا، فضلا عن مياه المزارع السمكية بعد إجراء عملية الأقلمة لتجود زراعة الأزولا عليها.

وأضاف الشحات، في حوار لـ”قناة الفلاح اليوم“، أن زراعة الأزولا تحقق فوائد عديدة سواء للمزارع أم للبيئة وللمجتمع، مشددا على دورها الهامة في تغذية الثروة الحيوانية والداجنة.

وعرض الشحات، رؤيته المتكاملة لمستقبل زراعة الأزولا بمصر، موجها حزمة من الرسائل الهامة لمتخذ القرار الزراعي، وأجهزة البحث العلمي الزراعي.

وفند أستاذ الأزولا، تشكيك البعض من غير الاختصاصيين في عدم جدوى استخدامات الأزولا في تغذية حيوانات المزرعة والطيور، مشددا على أهمية استخدام الأزولا في تغذية الثروة الحيوانية والداجنة لما لها من مردود اقتصادي كبير على المزارع والمربي، لافتا أن الأزولا مصدر غذائي هام جدا لجميع الكائنات الحية الموجودة على الأرض بسبب نسبة البروتين الموجود فيها والتي تصل إلى حوالي 36% (جافة) ومن 18% ـ 20% بروتين (رطب).

ولفت الشحات، إلى مزايا عديدة نتيجة تغذية الحيوانات على عليقة مكون من نسبة 50% ـ 60% من الأزولا، ومنها: الحصول على لحم فاتح اللون، وطعم أورجنيك، نسبة الدهن قليلة، فضلا عن صحة الحيوان تكون بحالة ممتازة وبالتالي تزيد إنتاجيته سواء من اللحوم أو اللبن.

ولمزيد من معرفة تفاصيل الحوار ونقاط هامة إُثيرت مع أستاذ الأزولا بـمركز البحوث الزراعية شاهد الفيديو:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *