آخر الأخبار
الرئيسية / إرشاد ريفى / أستاذ إرشاد زراعي يوضح الفرق بين “البوابة” و”الموقع” و”الشبكة” الإلكترونية

أستاذ إرشاد زراعي يوضح الفرق بين “البوابة” و”الموقع” و”الشبكة” الإلكترونية

كتب: أسامة بدير قال الدكتور عادل عبدالسميع شمس الدين، أستاذ الإرشاد الزراعى بـمركز البحوث الزراعية، إن البوابة الإلكترونية عبارة عن موقع ويب متخصص يقوم بإتاحة المعلومات من مجموعة كبيرة من المصادر بطريقة متسقة وموحدة.

وأضاف شمس الدين، خلال كلمته فى ورشة عمل متطلبات إنشاء البوابة الزراعية للبحوث والإرشاد، بـمعهد الإرشاد الزراعى، إن الموقع الإلكترونى هو مجموعة من الصفحات المتصلة على شبكة المعلومات الدولية، التي تعتبر كياناً واحداً يمتلكه عادةً شخص أو منظمة واحدة، ويُخصص لموضوعٍ واحدٍ أو لعدّة موضوعات وثيقة الصلة. وهو يعرض معلومات عن الجهة أو المصدر الناشر، وغالبا ما لا يوجد به تفاعل.

وتابع: بينما الشبكة تقوم على وجود مجموعة من مصادر المعلومات بينهم أنشطة مشتركة تعرض في موقع واحد، وهي عدة صفحات تشترك في رفعها عدة مصادر أو جهات تتعاون مع بعضها لإعطاء معلومات متكاملة، وتتسم الأنظمة فيها بالتفاعل، لافتا إلى أنها لا تعتمد على مصدر وحيد للمعلومات، وقد تكون الشبكات متخصصة في موضوع معين  مثل فيركون ورادكون، أو تكون مفتوحة للتفاعل مثل الشبكات الاجتماعية مثل ويكبيديا والفيسبوك وغيرها، أو تكون شبكة منظميه مثل الشبكات الداخلية للبنوك أو الشركات أو الجامعات … الخ.

وأشار شمس الدين، إلى أن البوابة الإلكترونية تربط بعدة مواقع أو شبكات قائمة بذاتها، وتعتمد على تقديم خدمات تفاعلية، بالإضافة إلى ما تضمُّه من معلومات تتيح الوصول إلى المواقع والشبكات التي تقدم خدمات ومعلومات في موضوع محدد مثل الزراعة، بالإضافة إلى تيسير البحث والمقارنة بين هذه المعلومات والخدمات المتخصصة.

وأوضح أستاذ الإرشاد الزراعى، أن وظائف البوابة تتمثل فى البحث والتكامل والتنسيق وإدارة المعرفة، مشيرا إلى أنها تهدف لتوفير المعلومات والخدمات الزراعية المتكاملة والصادقة والمتخصصة من المصادر المتعددة وإتاحتها لجميع أطراف سلسلة القيمة، وتيسير الوصول إليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *