الأجندة الحيوانية

أسباب وعلاج احتباس البول عند القطط

كتبت: فاطمة معوض ورد “الفلاح اليوم” سؤال من أحد مربي القطط، يقول: قطي أصيب بعسر البول.. من اسبوعين خضع القط لعملية الإخصاء.. اليوم لاحظت أنه يتبول بصعوبة لدرجة أنه سقط في الأرض وتبول على نفسه.. وبروز عينيه من شدة الالم. ماذا أفعل له؟

يجيب على هذا السؤال الدكتور صفوت كمال، أستاذ الميكروبيولوجي بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية بمركز البحوث الزراعية، حيث قال لـ”الفلاح اليوم“، بداية إن احتباس البول من أعراضه المعاناة أثناء التبول، حيث يقوم القط بالمواء بشكل مميز ليعبر عن شعوره بالالم، ومن أسبابه حصوات المثانة والمسالك البولية نتيجة التغذية الخاطئة للحيوان، وأيضا نتيجة أمراض المثانة البولية وأمراض البروستاتا وعلاج تلك الحالة.

أولا علي صاحب القط عند ملاحظة تلك الأعراض علي الحيوان يقوم فورا بالتواصل مع الطبيب البيطري ليقوم بإفراغ المثانة البولية ما يساعد القط علي الشعور بالراحة، ويتم ذلك بأن يقوم الطبيب بإفراغ المثانة إما بالضغط عليها برفق أو بالتدليك أو باستخدام بعض الأدوات والسوائل التم يتم دفعها داخل المثانة، وبمجرد إزالة الحصاوي يتم إعطاء الحيوان السوائل الخاصة عن طريق الوريد لإعادة توازن العناصر في الدم، لان الاحتباس البولي يسبب اختلاف في تلك العناصر وإعطاء بعض الأدوية حتي يتم الشفاء.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى