آخر الأخبار
الرئيسية / غير مصنف / أسباب فساد أعلاف الدواجن

أسباب فساد أعلاف الدواجن

كتب: د.صفوت كمال فى السطور التالية نعرض لأسباب فساد أعلاف الدواجن..

اولا: السموم الفطرية

هناك أكثر من 200000 نوع من الفطريات من بينها 50 نوع تسبب مشاكل للإنسان والحيوان وتفرز حوالي ما يقرب من 350 نوع من السموم الفطرية، ويعتبر أشهرها على الإطلاق هي الأفلاتوكسينات والتي تسبب العديد من الأضرار, منها:
1- تدمير كبير لخلايا الكبد والكلى وبعض الأعضاء الأخرى.
2- التداخل مع الجهاز المناعي مما يقلل من مقاومة الطيور.
3- تدمير الغشاء الداخلي للأمعاء.
4- ضعف الشهية وإحباط النمو مما يؤدى للنفوق.
5- تنشيط نمو الخلايا السرطانية.

ثانيا: البكتيريا

مساحيق السمك واللحم والعظم والدم كلها خامات معرضة للإصابة بالتلوث البكتيري, والبكتيريا أصغر من الفطريات وهناك خاصيتين للبكتيريا الضارة تجعلها مميتة للإنسان والحيوان وهما, قدرتها على التكاثر السريع وإنتاجها لأنواع خطيرة من السموم.

ومن أنواع التي تمثل مشكلة كبيرة بـالأعلاف ميكروب السالمونيلا حيث أنه يعيش وينمو في القناة الهضمية, وهذا المرض ينتشر بسهولة من الحيوان إلى الإنسان ومن إنسان إلى إنسان ومن الإنسان إلى الحيوان, وفي خلال أي مرحلة من مراحل تصنيع وتخزين أغذية الحيوان.

ثالثا: التزنخ التاكسدي

تتعرض معظم العلائق التي تحتوى على نسبة عالية من الزيوت أو الشحوم الحيوانية إلى التأكسد سواء كانت الخامات نفسها أو العلف بعد تصنيعه وتساعد الظروف البيئية من حرارة ورطوبة مرتفعة على تزنخ الأعلاف بالأكسدة.

رابعا: الحشرات والقوارض

تستخرج الحشرات والفئران العناصر الغذائية من الحبوب وخامات الأعلاف وتسبب مشاكل يمكن أن توازى المشاكل التي تسببها السموم والبكتيريا, حيث أنها تسبب تدمير الغطاء الخارجي للحبوب وتخترق إلى الجزء الغني بالمواد الغذائية مما يتسبب عنه تلوث الحبوب بـالسموم قبل الحصاد نقل الامراض من قبل القوارض الى الأعلاف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *