الأجندة الزراعية

أسباب تشقق وعلاج ثمار البطيخ

كتب: د.محمد فهيم استكمالاً للتحذير من ظروف المناخ “السلبي” علي انتاج وجودة الحاصلات الزراعية خلال هذه الفترة من الموسم الزراعي، ونظراً لسيادة صيف “طقس” شديد التقلب زيادة عن “المعتاد” بالاضافة الى ان الظروف المناخية السائدة حالياً، حيث تتميز بزيادة فرق حرارة الليل والنهار وزيادة التذبذبات الحرارية ليصل لاكثر من 15 درجة مئوية وبداية زيادة نقطة الندي يعني زيادة الرطوبة الحرة علي سطح النباتات وزيادة في الرطوبة الجوية حيث يتعدى عدد ساعات “ابتلال” الورقة لاكثر من 5-6 ساعات في اليوم خلال هذه الفترة والرطوبة الجوية “النسبية” لاكثر من 90% لمدة تزيد عن 5 ساعات/يوم.

ما الذي يسبب تشقق ثمار البطيخ؟

1ـ تتشقق القشرة لأن الماء والسكريات النباتية تنتقلان إلى الثمرة بسرعة كبيرة لإنتاج القشرة الكافية لعقد المواد. تسبب السوائل الزائدة انفجر القشرة. النباتات الضعيفة معرضة اكثر لظاهرة التشقق لأنها لا تملك منطقة جذور واسعة بما يكفي لتجميع وامتصاص الرطوبة.

2ـ تحدث معظم حالات التشقق في الفترة من منتصف مارس إلى نهاية ابريل. حيث تبدأ قشر الثمرة في التصدع وقد يبدأ فى مراحل مبكرة عقب العقد وبداية زيادة حجم الثمرة. على الرغم من أن معظم التشقق يحدث في نهاية الموسم ، إلا أنه يمكن أن يبدأ في وقت مبكر من شهر مارس.

3ـ خلل ناتج عن العناية بالنباتات من بداية الموسم، وكذلك تقلبات درجة الحرارة والرطوبة.

4ـ اتساع الفجوات مع زيادة حجم الثمرة فتحدث شق جانبي سرعان ما يتمدد مع امتلاء الثمار ومنها الاصابه الحشريه (التربس) او الفطرية فى الثمار ما بعد العقد تضعف احد جوانب الثمره وعند الامتلاء يزداد الشق ويتسع ومنها تأثىر أشعة الشمس على احد جوانب الثمره فتفقد مرونتها ولاتستطيع ان تتمدد بما يتناسب مع امتلاء الثمرة ويفيد في الاقلال من هذه الظاهره الاهتمام بالرى وعدم التعطيش والاهتمام بالتسميد بالكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس والبورون.

5ـ زيادة معدل النموات الخضرية التى تتنافس على امتصاص الكالسيوم والبوتاسيوم وتكون المنافسه لصالح الاوراق وعلى حساب الثمار .

6ـ تعطيش النباتات ثم ريها بشكل غزير (وخاصة في حالة ارتفاع نسبة الرطوبة الجوية) والتي تحدث إرباكا في نظام ري البطيخ فيحدث تضخم مفاجيء للخلايا و بالتالي انفجارها او تمزقها وكذلك الإصابة ببعض الحشرات .

الحد من ظاهرة تشقق البطيخ

ـ تنظيم فترات الري وتجنب التعطيش الشديد ثم الرى.
ـ التسميد المتوازن بالمعدلات الملائمة وفى الوقت المناسب.
ـ نقص عنصري الكالسيوم والبورون بالتحديد مما يزيد من قلة صلابة قشرة الثمار وتعرضها للشقق بسهولة.
ـ عدم التوازن الغذائى ونقص عنصر البوتاسيوم وزيادة التسميد الازوتى عن اللازم.
ـ رش الكالسيوم والبورون مع الاحماض الامينية من بداية الازهار بالاضافة الى رش مركب فطرى مثل المانكوزيب بعد العقد مباشرة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى