آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / أسباب تأخر التزهير في أصناف المانجو

أسباب تأخر التزهير في أصناف المانجو

كتب: محمد فؤاد قال الدكتور علاء جمعه، أستاذ البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، أن عملية التحول الزهري للبراعم من الحالة الخضرية الي الحالة الزهرية في أشجار المانجو يحدث قبل تفتح البراعم بحوالي من شهرين إلي ثلاثة شهور.

وأشار جمعة، لـ”الفلاح اليوم“، أنه خلال هذه الفترة يجب أن تحصل البراعم علي جزء من البرودة ولو أنه بسيط الا أنه محفز لزيادة تخليق الاكسينات في الأشجار لدفع عملية تكون البراعم الزهرية.

وتابع: نسبه الكربون الي النيتروجين هامة ويجب أن تكون في صالح الكربون، وهذه النسبة يمكن زيادتها بالرش بالعناصر الصغري والرش بمركبات تحتوي علي بوتاسيوم وفسفور عالي (بك pik)، ثم الرش بمصدر للاكسين بالرش.

وشدد جمعة، على عدم اللجوء إلي التسميد النيتروجيني خلال هذه الفترة، لافتا أنه يلاحظ أن الأشجار التي أصيبت بـالعفن الهبابي وتأخر معالجتها أو تم علاجها بالطريقة الخاطئة (كلور، سلفونك، بوتاسيوم قشره، فنيك، صابون سائل بتركيز عالي، مركبات مجهولة المصدر ومجهولة التركيب، زيت معدني بتركيزات مرتفعة أو بعدد رشات زيادة). والتي أدت إلي سكون البراعم أو تسممها او حتي حرقها لتتأخر في التفتح ثم تتفتح عن نموات خضرية.

ولفت أستاذ البساتين بكلية الزراعة، إلى أنه يرجع سكون البراعم أو تسممها او حتي حرقها إلي السبب السابق أو عدم تكوين المركبات الكربونية نتيجة توقف عمليه البناء الضوئي بسبب الطبقة السوداء العازلة للضوء علي سطح الأوراق.

وتابع جمعة: أن بعض أصناف المانجو تكون حساسة لكل الأسباب السابقة (فمثلا الزبدة في الاصناف المحلية والناعومي في الاصناف الاجنبية)، وبعضها غزير الازهار (مثل السكري والكيت)، لافتا أنه يمكن تفادي هذه المشاكل بالحلول السابقة بداية من فترة التحول الزهري وحتي التزهير، بالاضافة الي الاستعانة بتركيبة التحجيم ومركب المور كروب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *