آخر الأخبار

أسباب النفوق في العجول حديثة الولادة

كتب: د.صفوت كمال في السطور التالية نستعرض أهم أسباب النفوق في العجول حديثة الولادة، وهى:

1ـ الإجهاض وعسر الولادة: ويمثل هذا ما يقرب من 3٪ من حالات الوفيات فى العجول حديثة الولادة وأهم أسباب الإصابة بمرض البروسيلا والليبتوسبيرا أو وجود عيوب خلقية في رحم الأم أو الجنين.

أ.د/صفوت كمال

2ـ الإسهال الحاد: يمثل حوالى 75٪ من نسبة الوفيات وأهم أسبابه ميكروب القولون (3-5 أيام بعد الولادة) والفيروسات المسببة للنزلات المعوية مثل: فيروس الروتا (1-15 يوم بعد الولادة) والسالمونيلا (بعد أسابيع من الولادة) والكوكسيديا التى تصيب العجول عادة بعد 3 أسابيع من الولادة.

3ـ الإسهال المزمن: يحدث نتيجة تغذية العجول على بدائل ألبان غير جيدة أو مخالفة للمواصفات الصحية.

4ـ التسمم الدموي العام: عادة يحدث فى العجول نتيجة للإصابة بفيروسات الجهاز التنفسي (15٪ من النسبة) ويساعد عدم توافر المواصفات الصحية في المباني وسوء التهوية على زيادة النسبة.

5ـ سوء التغذية: عدم إعطاء السرسوب فى الأيام من ولادة العجل لما يحتويه من أجسام مناعية وأملاح معدنية وفيتامينات (أ ، ب)، وبالتالي يؤدى إلى تعرض العجول لعديد من مسببات الأمراض.

6ـ النفوق الناتج عن سوء الإدارة والرعاية: لا شك أن سوء الإدارة وعدم العناية الكافية والفهم لطبيعة العمل علاوة على عدم وجود العمالة المدربة مع قلة الإرشادات البيطرية خاصة عند الفلاحين والمربين من الأسباب التي تؤدي إلى نفوق العجول حديثة الولادة.

7ـ الطفيليات الداخلية: هذه الإصابات قد تصل إلى 20٪ من الحيوانات المصابة وأهم الطفيليات هي الإصابة بالديدان المفلطحة والشريطية والأسطوانية والتي تصل إلى النتاج عن طريق تلوث الألبان أو بدائلها بمسببات الإصابة، وتصيب هذه الديدان عادة الجهاز الهضمي والتنفسي للعجول.

وهناك طفيليات الدم وأهمها البابيزيا والثايليريا والتوكسوبلازما والتى تنتقل إلى النتاج بعد 3 أسابيع من الولادة عن طريق الحشرات التى تتغذى على الدم.

8ـ الحمى القلاعية: يسبب هذا المرض فيروس وأخطر ما فى هذا المرض أنه يصيب عضلة القلب فى العجول حديثة الولادة مؤديا إلى حدوث وفيات قد تصل إلى 50٪ من الحيوانات المصابة.

*مُعد المادة العلمية: أستاذ الميكروبيولوجى بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية بمركزالبحوث الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *