آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / أسباب إصابة العجول حديثة الولادة بالإسهال

أسباب إصابة العجول حديثة الولادة بالإسهال

رضاعة العجل

كتب: د. صفوت كمال من أكبر المشاكل الاقتصادية والتي تسبب خسائر كبيرة لمربي الماشية اصابة العجول حديثة الولادة بالإسهال والتي تسبب نفوق عجول الأبقار والجاموس وقد تبلغ نسبة العجول المصابة بــالإسهال في الأسبوعين الاولين من الولادة حوالي 75% ينفق منها 25-30 %.

أسباب إصابة العجول حديثة الولادة بالإسهال

1- عدم رضاعة العجل للسرسوب في ال 48 ساعة الأولي من الولادة.

2- تعرض العجل للعدوي الميكروبية التي تسبب الأسهال والنزلات المعوية سواء داخل أو خارج رحم الأم.

3- أخطاء في التغذية مثل تعاطي العجل كمية كبيرة من اللبن مرة واحدة أو زيادة كمية البروتين في الأمعاء نتيجة وصول لبن غير متخثر وبارد أو متحلل من الكرش الي الأمعاء.

4- عدم نظافة والعناية الصحية وسوء الخدمة بالمزرعة.

الوقاية والعلاج

1- يجب اعطاء العجل كمية من السرسوب خلال 48 ساعة من الولادة حيث أنه يحتوي علي نسبة عالية من الجلوبيولين المناعي والأجسام المناعية المضادة للأمراض.

2- استعمال الأدوية المضادة للجراثيم مثل المضادات الحيوية والسلفا وتكون الجرعات كبيرة وكافية لمدة 3 أيام.

3- منع العجل المصاب بـالاسهال عن اللبن لمدة 24 ساعة علي الاقل لإعطاء فرصة للجهاز الهضمي للعودة الي حالته الطبيعية ثم تعطي بعد ذلك اللبن بكميات صغيرة علي مرات متكررة.

4- علاج بعض أمراض الجهاز الهضمي باستعمال المواد القابضة مثل الكاولين وكربونات الكالسيوم و كذلك المواد المضادة للتقلصات والمقللة للافرازات مثل الأتروبين.

5- علاج مضاعفات اضطرابات التمثيل الغذائي في الجسم وذلك بواسطة المحاليل المعوضة للسوائل والأملاح لتفادي خطر الجفاف.

6- يعالج نقص الفيتامينات وخاصة فيتامين (أ) بإعطاء العجل جرعات من الفيتامين القابل للذوبان في الماء مثل أد 3 مسحوق.

ومن أهم طرق الوقاية ولزيادة المقاومة العامة للعجول العناية بالام قبل الولادة بتحصينها باللقاح الثلاثي للاسهال (انترو 3) وهو لقاح فيروسي مثبط(روتا كورونا) مع لقاح بكتيري (أي كولا)، تحصين الأم باللقاح الثلاثي قبل الولادة بشهرين بجرعتين علي ان تكون الجرعة الثانية قبل الولادة باسبوعين (جرعة اللقاح 2 سمفي العضل)، وهذا اللقاح يحفز الجهاز المناعي للأم بتكوين أجسام مناعية، هذه الأجسام تمر عبر المشيمة للجنين الذي يكتسب مناعية أمية عند ولادته و بعد الولادة وأيضاً تنزل مع السرسوب للمولود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *