آخر الأخبار
الرئيسية / بورصة الأخبار / «أساسيات البرامج الإرشادية» فى مركز البحوث الزراعية

«أساسيات البرامج الإرشادية» فى مركز البحوث الزراعية

أعضاء الهيئة البحثية لقسم بحوث البرامج الإرشادية أثناء متابعة محاضرة د.محمد حسن

كتب: أسامة بدير عقد قسم بحوث البرامج الإرشادية بمعهد الإرشاد الزراعى والتنمية الريفية التابع لـمركز البحوث الزراعية، سميناره الاسبوعى أمس الاثنين، بحضور جميع هيئته البحثية ولفيف من خبراء الإرشاد الزراعى والمهتمين بقضايا تنمية القطاع الريفى فى مصر.

تناول السيمنار عرضا متميزا للدكتور محمد حسن قاسم، أستاذ الإرشاد الزراعى بـمركز البحوث الزراعية والمستشار الدولى بمنظمة الأغذية والزراعة “الفاو”، حيث تناول بالشرح والتفسير لبعض الأسس الواجب مراعاتها في إعداد بناء وتخطيط وتقييم البرامج الإرشادية الزراعية بشكل يتفق مع الواقع ومتطلباته، لافتا إلى تزيد فرصة قبول هذه البرامج ونجاحها والطلب عليها حال تعبيرها عن احتياجات المزارعين.

وشدد قاسم، على أهمية البرامج الإرشادية الزراعية المخططة كنظام للعمل من أجل رفع كفاءة الاداء وسرعة الانجاز ووضوح المردود، مشيرا إلى أن مفاهيم الكثير من المصطلحات المرتبطة بالبرامج لازالت تقف عند المستوي النظري دون الاجرائي، نتيجة اخطاء وقصور في الفهم والادراك والأدوات أو في كيفية قياسها ورصدها.

وأشار قاسم، إلى أهمية استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال، فى مواجهة الأزمة الحادة في نقص أعداد المرشدين الزراعيين، مثل استخدام الهاتف المحمول كأداة ووسيلة منتشرة وموجودة بالفعل فى نقل المعرفة الزراعية بشكل يتسم بالسرعة والدقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *