آخر الأخبار
الرئيسية / ملفات ساخنة / أزمة فى «زراعة البرلمان» بسبب وزيرى «الزراعة والرى»

أزمة فى «زراعة البرلمان» بسبب وزيرى «الزراعة والرى»

وزيرى الزراعة والرى

متابعات أثار عبدالوهاب علام رئيس مجلس المحاصيل السكرية، أزمة في لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، بعد إعلانه حرية وزير الزراعة في حضور اجتماع اللجنة أو تفويض من يراه في ذلك رغم انه كان من المقرر حضور وزيري الزراعة والري لمناقشة تقرير لجنة الزراعة حول زيارة محافظة الإسماعيلية.

واعترض رئيس مجلس المحاصيل السكرية، على إصرار أعضاء لجنة الزراعة بمجلس النواب، على حضور وزير الزراعة لمناقشة أزمة محصول البنجر.

وقال خلال اجتماع اللجنة، إن رئيس البرلمان أعطى الحرية لوزير الزراعة، في انتداب من يحب لحضور اجتماع اللجنة وذلك في الخطاب الموجه للوزير.

وأضاف: «اللي هاقوله هو اللي كان هايقوله الوزير والقرارات لا يتخذها الوزير وإنما رئيس مجلس الوزراء لأن معظم القرارات تكون متداخلة مع وزارات أخرى وخاصة المالية».

وأضاف علام: «يجب أن نحترم من يحضر لهذه اللجان»، وهو ما أثار أعتراض النواب على كلمة ممثل الوزير، مؤكدين أنهم يحترمون الجميع.

وأشار علام، إلى أن سعر توريد البنجر تم رفعه من ٢٧٥ جنيها إلى ٤٠٠ جنيها، لافتا إلى أن ما يدفع للمزارع في طن البنجر يصل لـ٦٠٠ جنيها، فيما أكد النواب أن هذا السعر غير حقيقي، وقال النائب المهندس السيد حسن وكيل اللجنة الذي رأس الاجتماع، إنه لم يصدق ما قاله ممثل الوزير، مضيفا: «من غير المعقول أن يكون طن البنجر الذي يزرع مرتين في العام، في الوقت الذي يصل فيه سعر طن القصب الذي يزرع مرة واحده في العام ٧٠٠ جنيه».

كان الاجتماع، قد بدأ بحالة من الغضب سيطرت على الأعضاء بسبب غياب وزيري الزراعة والري عن مناقشة أهم ملاحظات اللجنة بشأن الزيارة الميدانية التي قامت بها إلى محافظة الإسماعيلية يوم 22/1/2017، منتقدين تكرار هذا الموقف مع اللجنة كثيرا منذ دور الانعقاد الأول.

وقال النائب برديس عمران، خلال كلمته، اليوم الثلاثاء، باجتماع اللجنة، إن اجتماعات لجنة الزراعة لا تتعدى كونها مناقشات فقط ولم يتم اتخاذ قرارات، وتوصيات اللجنة غير ملزمة، وخير دليل على ذلك جميع الموضوعات التي تم مناقشتها قبل ذلك سواء مشكلة ارتفاع أسعار الأسمدة أو أسعار توريد المحاصيل الإستراتيجية أو ما شابه من موضوعات منذ دور الانعقاد الأول ما زالت معلقة ولم يتم الفصل فيها.

وشدد النائب عصام منسي، على ضرورة حضور وزيري الزراعة والري، لاجتماعات اللجنة الأسبوع المقبل لاتخاذ القرار المناسب واللازم، رافضا حضور نواب وزير الزراعة لاجتماعات اللجنة، قائلا: لازم الوزير هو اللى يحضر مش هنقبل بحد غيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *