آخر الأخبار

اربح ملايين الجنيهات من زراعة أشجار الباولونيا

الفلاح اليوم ـ فريق التحرير ورثت احدي السيدات المصريات قطعة ارض رملية في محافظة الاسماعلية مساحتها 5 افدنة، وكانت بحاجة الي اقامة مشروع زراعي بسيط وفي نفس الوقت لدية القدرة علي تحقيق عوائد مادية جيدة لها، وما كان من هذة السيدة الا ان طلبت الاستشارة من احد الخبراء الزراعيين لينصحها ويرشدها، ولحسن حظها لم ينصحها هذا الخبير بتأجير الارض او بإقامة مشروع زراعي ضعيف الربحية وانما نصحها بزراعة الأرض بكاملها

أشجار الباولونيا
أشجار الباولونيا

بأشجار الاخشاب لأن الطلب علي الاخشاب في مصر مرتفع جداً وفي نفس الوقت لا توجد غابات ونسبة الانتاج المحلي ضئيلة جداً مقارنة بنسب الاستيراد من الخارج.

اقتنعت السيدة بكلام الخبير وقررت زراعة الخمسة افدنة بأشجار الاخشاب واختارت اشجار الباولونيا لأنها مناسبة للتربة الرملية كما انها سريعة النمو وتقدم اخشاب تعتبر ضمن الاجود في العالم.

بعد مرور اقل من 7 سنوات اصبحت الاشجار جاهزة للبيع وحينها قامت السيدة بعرضها للبيع وبالفعل نجحت في ذلك وحققت ارباحاً طائلة فاقت ثمن الارض علي الرغم من ان الاراضي في مدينة الاسماعيلية ليست رخيصة السعر.

الجدير بالذكر ان ربح هذة السيدة لن يتوقف عند هذا الحد بل سيستمر لأن الاشجار ستنمو من جديد وسيتم قطعها من جديد وستباع اخشابها من جديد.

فكرة مشروع زراعي مربح

التربية الرملية منتشرة في مصر ويمكن زراعة اشجار الباولونيا المنتجة للاخشاب عالية الجودة فيها بكل سهولة ويسر، وفي نفس الوقت تسورد مصر كميات ضخمة من الأخشاب من ماليزيا سنوياً لعدم توافر غابات او مصادر لإنتاج الاخشاب تستخدم فى صناعة الأثاث.

لذلك يمكن لكل شخص يمتلك ارض رملية ان يفكر جدياً في انشاء  مشروع زراعي قائم علي زراعة هذا النوع من الاشجار لأنة بعد سنوات قليلة سيبيعها وسيجني الكثير من الارباح، كذلك يمكن لكل شخص يمتلك رأس مالك جيد ويرغب في تنفيذ مشروع زراعي مربح ان يشتري ارض رميلة ويزرعها بأشجار الباولونيا.

الهدف من زراعة اشجار الباولونيا

ـ استثمار الاراضي الرملية بشكل صحيح بدلاً من تركها دون زراعة او استثمارها بشكل غير مجدي.

ـ الاخشاب الناتجة عن اشجار الباولونيا تباع بأسعار ممتازة ويمكن ان تحقق الثراء لبائعيها.

نتحدث عن مشروع زراعي بسيط ولكن اذا نفذه عدد من الاشخاص وتمت زراعة اشجار الباولونيا علي مساحات كبيرة فإن نسب الاستيراد ستنخفض لصالح الانتاج المحلي وهذا يساهم بكل تأكيد في نمو الاقتصاد الوطني.

تُعرف شجرة الباولونيا علي انها الشجرة الاسرع نمواً في العالم، ففي العام الاول لها يصل طوالها الي حوالي خمسة امتار وفي عامها السادس يصل طول الشجرة الي حوالي 20 متر او اكثر وهو العام الذي يتم فية عمليات القطع والبيع.

ايضاً تصل نسبة البروتين في اوراق اشجار الباولونيا الي حوالي 18% وهذة نسبة مرتفعة لذلك يمكن تعذية الحيوانات والمواشي علي اوراقها، اما بالنسبة لأزهارها الجميلة فهي تستقطب النحل وتساعد علي انتاج افضل انواع العسل وهذا ما يضاعف قيمتها الاقتصادية. اضف الي ذلك ان اشجار الباولونيا تعمل كمصدات للرياح.

يمتاز الخشب الناتج عن اشجار الباولونيا بجودتة العالية وهذا ما يجعل سعرة مرتفع وهذا رائع بالنسبة للبائعين

لدية قدرة علي مقاومة الحرائق، كذلك لدية قدرة هائلة علي مقاومة السوس والحشرات مثل النمل الابيض ولهذا فإن المنتجات المصنوعة منة تعيش لأطول وقت ممكن.

تمتاز اخشاب الباولونيا بصلابتها الشديدة وخفة وزنها حيث يتراوح وزن المتر المكعب من 260 الي 290 كيلو، وهذة الميزات تجعلها افضل من انواع اخري كثيرة من الاخشاب، ومقاومة للرطوبة والثني ويسهل النحت عليها وهذا ما يجعلها خيار اساسي لصناع الاثاث والابواب والشبابيك حول العالم، ويسهل طلائها بأي طريقة كما يمكن الرسم عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *