آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / أدوار تطـور ونضج ثمار التمر

أدوار تطـور ونضج ثمار التمر

ثمار تمر
ثمار تمر

كتب: د. أياد هانى العلاف بعد نجاح عملية الإخصاب تبدأ ثمار التمر بالعقد، وتمر بخمسة أدوار متميزة إلى أن تصل إلى النضج التام، وقد اعطيت هذه الأدوار أسماء متميزة اختلفت باختلاف المناطق إلا أن المعتمد ما سميت به في منطقة شط العرب.

أدوار عقد ثمار التمر

1- الطور الأول (حبابوك): تبدا بعد التلقيح وحصول الإخصاب والعقد والذي يستغرق بين 4-7 أسابيع بعد التلقيح والإخصاب، يتميز هذا الدور بالنمو البطيء وتكون لون ثمار التمر خضراء فاتحة او صفراء ذات خطوط خضراء افقية الموقع على ثمار التمر التي يصل حجمها حجم الحمصة وشكلها يقرب من الشكل الكروي وقد يستمر هذا الدور حتى حزيران او تموز، وقد يسمى هذا الدور في الاحساء (جمبو) وفي الحجاز يسمى (سدى).

2- الطور الثاني (الكمري او الجمري): تمتاز ثمار التمر في هذا الدور بالنمو السريع وتبدأ الثمار بالاستطالة ويعمم اللون الاخضر جميع ثمرة التمر، يستغرق هذا الدور 8-17 اسبوع بعد عملية التلقيح والاخصاب وتزداد في ثمار التمر المواد السكرية والمواد القابضة، وقد يسمى هذا الدور في السعودية (بلح) وفي مصر (بلح اخضر او نارخ).

3- الطور الثالث (خلال): يتصف هذا الدور بان لون ثمار التمر يتغير من الاخضر الى الاصفر او الاحمر ويستغرق هذا الدور 18-23 اسبوع بعد التلقيح والإخصاب، كما تزداد وزن ثمرة التمر بصورة بطيئة وتزداد نسبة السكريات الكلية وتقل نسبة الاحماض العضوية والمواد القابضة والرطوبة، ويسمى هذا الدور في السعودية ( البسر) وفي مصر (بلح).

4- الطور الرابع (رطب): يبدا البسر بالارطاب من قمة ثمرة التمر الى ان يعمم الثمرة بأكملها، في هذا الدور يتغير لون ثمار التمر من الاصفر الفاتح او الاحمر الى لون غامق كذلك تصبح ثمرة التمر ذات ليونة اكثر من الدور السابق، يستغرق هذا الدور 2-4 اسابيع بعد الدور الثالث اي بعد 25-27 اسبوع منذ عملية التلقيح والإخصاب.

5- الطور الخامس (تمر): وهو الدور النهائي لتطور ونضج ثمار التمر وفي هذا الدور تصبح ثمرة التمر ذات غلاف ثمري مجعد ولون ثمار التمر داكن اكثر من لونها في الدور السابق وتزداد نسبة السكريات المختزلة في الاصناف الرطبة وتقل في الأصناف الجافة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *