الأجندة الزراعية

أخي مزارع القمح.. إرشادات هامة حال كسر التقاوي من الموسم السابق

كتب: د.فيصل يوسف بعض مزارعي القمح ربما يلجأون إلى كسر تقاوي من الموسم السابق وأحيانا تظهر في الحقل بعض أعراض مرض التفحم السائب والنقطة السوداء علي حبوب القمح وعند اتخاذ هذه الحبوب تقاوي للموسم التالي فهذا معناه أنه ستحدث بعض المشاكل عند الإنبات بسبب النقطة السوداء أو سيظهر لك مشاكل عند طرد السنابل بسبب التفحم السائب.

لا يمكن تمييز الحبوب المصابة بفطر التفحم السائب عن الأخرى السليمة بالشكل الظاهري.

عند زراعة الحبوب الملوثة ينشط ميسيليوم الفطر مع نمو البادرة في القمة النامية لها حتى مرحلة تكوين السنابل فتتكون الجراثيم التليتية في أماكن الحبوب وتغطي بغشاء رقيق يتمزق عند تعرضه للرياح وبذلك يظهر محور السنبلة عارياً يغطيه مسحوق اسود من الجراثيم التيليتية، وهكذا تصيب هذه الجراثيم ازهار القمح بجوارها لتظهر في العام التالي على السبلات في شكل تفحم.

كيفية التعامل مع التقاوي

تعامل التقاوي بالمبيدات الفطرية التالية وبالمعدلات التالية:

1ـ مبيد بريميس premis المبيد 100 مل وتضيف عليهم 300 مل ماء – فيصير المخلوط الكلي 400 مل لكل 100 كجم بذرة – هذا المخلوط يتم رشه ببخاخة صغيرة على التقاوي مع التقليب الجيد لمدة دقيقتين.

2ـ مكسيم Maxim من المبيد 200 مل على 600 ملي ماء لكل 100 كجم بذور – فيصير المخلوط 800 مل هذا المخلوط يتم رشه ببخاخة صغيرة على التقاوي مع التقليب الجيد لمدة دقيقتين.

تحذيرات

1ـ يراعي ان تكون مرتدي جوانتي اثناء التقليب.

2ـ ترتدي نظارة حتى لا يتطاير رذاذ المبيد إلى العين.

3ـ تلتزم بالمعيار ولا تزيد حتى لا تضر الجنين – 1مل بريميس لكل 1 كجم تقاوي – و2 مل مكسيم لكل 1 كجم.

*المادة العلمية: أستاذ بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى