آخر الأخبار
الرئيسية / البيئة / أخي المزارع.. 5 إجراءات عاجلة لمواجهة الموجة شديدة الحرارة خلال الأيام المُقبلة

أخي المزارع.. 5 إجراءات عاجلة لمواجهة الموجة شديدة الحرارة خلال الأيام المُقبلة

كتب: أسامة بدير قال الدكتور محمد علي فهيم، وكيل المعمل المركزي للمناخ الزراعي التابع لـمركز البحوث الزراعية، أنه نظراً لتعرض الجمهورية لظاهرة مناخية يتأثر وسط وجنوب البلاد بامتداد منخفض السودان ويتعمق المنخفض على مناطق جنوب الصعيد بالتحديد، لافتا أنه سينتج عنه ارتفاع قياسي في درجات الحرارة أيام الأربعاء والخميس والجمعة والسبت 29 – 30 – 31 يوليو 2020.

د.محمد علي فهيم

وأضاف فهيم، لـ”الفلاح اليوم“، أنه سيكون أشدها حرارة يومي الاربعاء والخميس، حيث ستصل فى القاهرة إلى 43 °م والمنيا وبني سويف والفيوم وأسيوط 45°م وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان 47°م، مشيرا أن الرطوبة النسبية ستتراوح من 70% إلى 85% ما يزيد من الإحساس بشدة حرارة الطقس وتقل الرؤية فى الشبورة المائية صباحا على شمال البلاد.

وشدد فهيم، على ضرورة مراعاة الإجراءات والتوصيات الزراعية الهامة والعاجلة لمجابهة الموجة شديدة الحرارة وهى:

1ـ العناية الفائقة بتعويض النباتات بالمياه ولابد اولا من ضمان وجود رطوبة ارضية كافية للنبات، أي إجراء رية سريعة (على الحامي) مع قصر الفترة بين الريات وعلى ان يكون الري “فقط” في الصباح الباكر والابتعاد تماماً على الري وقت الظهيرة.

2ـ يبدأ تحفيز النبات لتجديد النمو وبسرعة تعويضاً عن فترة التوقف بالتالى ومحفزات النمو (وليس منظمات) هامة جداً لاستعاضة واستعادة النمو، وكل هذا فى وجود رطوبة أرضية مناسبة للمحلول الأراضي المحتوى على العناصر الغذائية اللازمة للنمو أي أن تكون الارض مروية.

3ـ الرش بمحفزات النمو والاحماض الامينية الحرة والعناصر الصغرى خاصة الحديد والمنجنيز والزنك، ويلي ذلك بحوالي 5 ايام اجراء رشة بالزيوت المعدنية الصيفية او الصابون البوتاسي والابتعاد تماما هذه الفترة عن الرش بالمبيدات الكيماوية الجهازية لانها تعمل علي استنزاف اكبر لطاقة النبات.

4ـ الاعتبار الوحيد المهم هو الحرص “الشديد” من استخدام الاحماض الامينية ومحفزات النمو هو مناسبة ذلك لانتشار بعض الامراض الفطرية (اجبارية التطفل)، بالتالى يجب التأكد تماما من عدم مناسبة عمر النبات للاصابة او عدم وجود مصدر للعدوى الاولية للمرض المتوقع ظهوره على المحصول فى منطقة الزراعة او باقي الظروف المناخية المناسبة.

5ـ تكثيف الرش “سليكات البوتاسيوم” بمعدل 6 سم /لتر للخضر (الطماطم – الفلفل – الباذنجان – البامية – الخيار – الكنتالوب – …) و8 سم / لتر للفاكهة الصيفية (المانجو والنخيل والزيتون والرمان والموالح والخوخ المتأخر والعنب وعين الجمل وغيرها).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *