آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / أخي المزارع كيف تكشف غش سماد سلفات البوتاسيوم؟

أخي المزارع كيف تكشف غش سماد سلفات البوتاسيوم؟

كتب: د.فيصل إبراهيم في السطور التالية نستعرض كيفية كشف غش سماد سلفات البوتاسيوم..

من الملاحظ أنه لا يستغنى أي مزارع عن السماد البوتاسي من أجل تحجيم الثمار وتحسين صفات الجودة للمحصول، كما أنه يعتبر أحد العناصر الكبرى. ثمن كيلو سلفات البوتاسيوم = 12 جنيه، ما يعني شيكارة سلفات البوتاسيوم تصل إلى 600 جنيه على المزارع.

أ.د/فيصل إبراهيم يوسف

البعض يقوم بغش سلفات البوتاسيوم بإضافة معها ما هو أقل ثمنا مثل ملح الطعام (كلوريد صوديوم – أو سلفات الماغنسيوم)، لذلك سوف أذكر بعض الطرق البسيطة لكشف غش سلفات البوتاسيوم وهى:

ـ الطريقة الأولى: ضع نسبة بسيطة من سلفات البوتاسيوم نصف ملعقة شاي أعلى صفيح ساخن، لو سمعنا صوت طقطقة او فرقعة بسيطة دل ذلك على وجود كلوريد الصوديوم وتفسيرها بأن بلورات كلوريد الصوديوم تحتوي على ماء محجوز داخل المادة الصلبة؛ ويولد هذا الماء صوت الطقطقة عند إلقاء الملح فوق صفيحة مسخنة لأن تبخره يؤدي إلى انفجار البلورات.

ـ الطريقة الثانية: اختبار الإذابة وتتلخص في اننا نحضر مثلا 140 جم سلفات البوتاسيوم ونذيبها في لتر ماء، لو ذابت دل ذلك على انها مغشوشة لان أقصى إمكانية ذوبان لـسلفات البوتاسيوم يكون عند 110 جم/لتر عند 20 – 25 درجة مئوية، فإن زاد العيار عن ذلك فيكون مثلا 140 جم او 150 جم فيحدث ترسيب وهذا حال سلفات البوتاسيوم السليمة.

ـ اختبار اللهب: نحضر عود كبريت منزوع رأسه أو أي عود خشب صغير ولف علي راسه لفة قطن صغيرة أو عصا منظفات الاذن الطبية، المهم أي حاجة تشبها ونضع عليها المسحوق المراد اختباره، ونغمس رأس العود في المسحوق ونعرض رأس العود على لهب، لو لون اللهب اصفر يكون صوديوم، ولو لون اللهب بنفسجي فاتح يبقى بوتاسيوم.

وعموما العينة السليمة المفروض تكون لون بنفسجي فاتج واضح جدا، ولو وجدته مشبح بلون اصفر واضح جدا يبقى اكيد العينة هذهه مخلوطة بصوديوم، ولو كان لون اللهب مشبح بنفسجي وجزء منه ابيض يبقى مغنسيوم، ويتم تكرار هذا الاختبار على عدة عينات لتتأكد من النتيجة.

*مُعد المادة العلمية: استاذ دكتور بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *