آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / أخي المزارع.. كيف تعالج هياج المجموع الخضري في الفاصوليا والبطاطس

أخي المزارع.. كيف تعالج هياج المجموع الخضري في الفاصوليا والبطاطس

كتب: أسامة بدير حذر الدكتور محمد على فهيم، الباحث بمركز البحوث الزراعية، من هياج العرش نتيجة زيادة الرطوبة فى اجواء دفئة، لافتا إلى زيادة متسارعة وغير طبيعية فى المجموع الخضري “العرش” للمحاصيل فى نصف عمرها الأخير.

وأضاف فهيم، فى تصريحات لـ”الفلاح اليوم“، أنه مع هطول الأمطار الغزيرة في مناطق زراعة بعض المحاصيل التى فى نصف عمرها الأخير مثل الفاصوليا (عمر اكبر من 55 يوم) والبطاطس (عمر اكبر من 50 يوم) في الدلتا ومحيطها بالتحديد،  ومع انكسار الحرارة واعتدال الجو بدأت هذه الزراعات في اعطاء نمو خضري غزير جداً، وتستمر في توليد طبقات جديدة من العرش طالما عمرها اقل من 75 يوم.

وتابع: هذا النمو الغزير غير مرغوب بعد 70 يوم من الزراعة لان النبات يستهلك طاقته فى بناء عرش جديد (تعويضا عن فترات الحرمان بسبب الجو الحار خلال الفترة الماضية) وعلى حساب بناء محصوله من الدرنات أو القرون.

وأوضح فهيم، أن زيادة الرطوبة الجوية المشبعة للهواء وكذلك الرطوبة الحرة والندى الغزير صباحا وحدوث هياج كبير للمجموع الخضري، يعتبر ذلك ظروف مثالية لانتشار الكثير من الأمراض الفطرية والبكتيريا المحبة الرطوبة العالية، ومن هذه الامراض مرض اللفحة الهالية البكتيرية فى الفاصوليا والعفن الابيض واعفان الدرنات (ريزوكتونيا) فى البطاطس وغيرها من الامراض التى تنتشر فى الرطوبة العالية.

وأصى الباحث بضرورة اتباع التوصيات التالية خلال هذه الفترة:

1ـ تخفيف الرطوبة قدر الإمكان بتطويل الفترة بين الريات .. يعني ازود من 2-4 ايام عن المعتاد .. والرش الفوري بالمركبات النحاسية بمعدل 250 جم لكل 100 لتر ماء .. للوقاية من الاصابات وتكرار الرش كل 7 يوما طالما الجو رطب والندى غزير.

2ـ يجب الانتباه بان منع الري أو تطويل الفترة زيادة عن اللزوم وما زال الجو دافيء والبطاطس والفاصوليا تحتاج إلي مياه لاستكمال بناء المحصول من الدرنات أو القرون ونضجها.

وعليه.. الرش بنترات بوتاسيوم 1.5 ك مع سلفات ماغنسيوم ومنجنيز مخلبي .. يليها الرش بالكالسيوم بورون بمعدل لتر للفدان .. وبعد يومين الرش بالمبيدات الفطرية المضادة للاعفان والتبقعات يكون فيه ازوكسي استروبين وفوستيل المونيوم .. الري علي الحامي قبل تمام جفاف التربة وإضافة 12 ك سلفات بوتاسيوم مع 8 ك سلفات ماغنسيوم ولمدة الريات المتبقية.

وأشار الباحث بمركز البحوث الزراعية، أن هذا إجراء استثنائي للزراعات المتضررة (البطاطس ـ الفاصوليا)، ويمكن تسميته تدخل علاجي حتي لا تحدث خسائر فادحة للفلاح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *