آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / أخي المزارع.. كيف تحقق إنتاجية كبيرة من زراعة السمسم؟

أخي المزارع.. كيف تحقق إنتاجية كبيرة من زراعة السمسم؟

كتب: د.محمد فهيم في السطور التالية نعرض لك أخي مزارع السمسم كيفية الحصول على إنتاجية كبيرة من المحصول نتيجة زراعة نباتات السمسم، على اعتبار أن محصول السمسم من المحاصيل الواعدة بمصر.

نعلم ان السمسم من المحاصيل الزيتية والتي تزرع أساسا للحصول على بذوره التي تستخدم فى إنتاج بعض المواد الغذائية حيث أن بذوره غنية في الزيت والبروتين والكالسيوم والفوسفور وتتراوح نسبة الزيت في الأصناف المصرية ما بين 55 -60% والبروتين من 15- 25% كما تتميز قشرة البذرة بارتفاع نسبة الألياف الخام والمواد المعدنية والكالسيوم و حمض الأوكساليك.

يعتبر محصول السمسم من المحاصيل المربحة خاصة في الأراضي التي لا تجود فيها المحاصيل التقليدية وكذلك في مناطق الاستزراع الجديدة بالإضافة إلي الأراضي الصفراء الخفيفة والثقيلة والأراضي الطميية والطينية جيدة الصرف ولا يجود في الأراضي الغدقة ورديئة الصرف والملحية.

بسهولة ممكن الانتاجية للفدان توصل لاكثر من 5 أو 6 أردب (الاردب 120 ك) سعره بيبدأ من 2500 الي 3000 للأردب .. التجار بيخدوه أو مصانع الحلاوة علطول بتعاقد.

وللحصول على محصول وفير وجودة جيدة من محصول السمسم لابد من زيادة حجم القرون والحبوب وزيادة نسبة الزيت والبروتين أيضا.

ولتحقيق إنتاجية كبيرة من زراعة السمسم يجب اتباع ما يلي:

1- أفضل ميعاد لزراعة محصول السمسم هو الفترة من منتصف ابريل وحتى نهاية شهر مايو.

2- تجود زراعته في الأراضي الصفراء الخفيفة والثقيلة والطميية والطينية جيدة الصرف، ولايصلح زراعته في الأراضي الملحية أو القلوية أو سيئة الصرف ويمكن زراعته في الأراضي الرملية بعد اضافة 15-20 متر مكعب من سماد بلدي قديم مع توافر مياه الري بالمنطقة ويفضل اضافة السماد البلدي للمحصول الشتوي السابق لزراعة السمسم.

3- يجب العناية بتجهيز الأرض وتنعيمها والتخلص من الحشائش اثناء الخدمة وقبل الزراعة وذلك بحرث الأرض حرثتين متعامدتين وتنعيمها واذا كانت الأرض موبؤة بالحشائش يفضل اعطاء رية كدابة ثم تحرث الأرض حرثتين متعامدتين.

4- يحتاج الفدان من 3-4 كيلو جرام تقاوى في حالة الزراعة اليدوية وقد تخلط البذور بالرمل الناعم المندي بالماء لضمان وضع العدد المناسب من البذور بالجورة وتوفير كمية من التقاوي.

5- يجب زراعة التقاوي المنتقاه من الأصناف جيزة 23، وتوشكي 1، شندويل 3 مع مراعاة معاملة البذور بأحد المطهرات الفطرية الآتية: فيتافكس ثيرام، الريزولكس t أو توبسين m بمعدل 3 جرام / كيلو جرام بذرة حيث تندي التقاوي بمحلول حمضي مخفف ويوضع علي التقاوي كمية المطهر الفطري وتقلب جيدا لتغطية جميع اسطح البذرة وتترك في الظل للجفاف ثم تستخدم البذور في الزراعة.

6- نباتات السمسم ضعيفة النمو في الأطوار الأولي من حياتها ولاتستطيع منافسة الحشائش ولذلك يجب مقاومتها بالعزيق خاصة في الشهر الأول من حياة النباتات ويتم العزيق مرة أو مرتين حسب درجة انتشار الحشائش علي أن تكون العزقة الأولي قبل اجراء عملية الخف مباشرة والثانية بعدها بأسبوعين أو ثلاثة.

7- يفضل اجراء عملية الخربشة لتقليل الحشائش حول النباتات بعد اسبوعين من الزراعة وتكامل نسبة الانبات.

8- أهم الحشائش المنتشرة في حقول السمسم هي النجيل والرجلة وأبو ركبة والزربيح والملوخية الشيطاني والشبيط وغيرها من الحشائش الصيفية.

9- بالنسبة للخف فيراعى في حالة الزراعة علي خطوط أن يتم الخف في طور تكوين 4-6 أوراق علي النبات مع ترك نبات بالجورة في حالة الزراعة علي مسافة 10سم بين النباتات أو ترك نباتين بالجورة في حالة الزراعة علي مسافة 20سم بين الجور.

10- بالنسبة للتسميد فيزرع السمسم عادة بعد المحاصيل البقولية أو النجيلية أو في الأراضي الفقيرة ولذلك يختلف معدل التسميد حسب نوع المحصول السابق ودرجة خصوبة التربة ويعتبر التسميد بالمعدلات الموصي بها من أهم العوامل التي تعمل علي زيادة المحصول.

11- يحتاج الفدان إلي 200 كجم من السوبر فوسفات الأحادي 15% في الأراضي الفقيرة، 150 كجم بعد نجيليات و100 كجم بعد بقوليات وفي الأراضي الخصبة وتضاف دفعة واحدة عند تجهيز الأرض للزراعة وقبل التخطيط مباشرة.

12- عند توفر السماد البلدي القديم المتحلل والخالي من بذور الحشائش يضاف (10-15م3) عند الخدمة، أما في الأراضي الضعيفة أو الرملية فيضاف 20م3 عند تجهيز الأرض للزراعة.

13- يجب اضافة 50 كجم سلفات بوتاسيوم 48% في الأراضي القديمة (حيث أن هذه الأراضي بدأت تفقد معدلات كبيرة من عنصر البوتاسيوم لعدم وصول طمي النيل اليها الآن) تضاف دفعة واحدة عقب الخف، أما في الأراضي الفقيرة والرملية أو بعد محصول نجيلي فتزداد الي 100 كجم سلفات بوتاسيوم تضاف علي دفعتين متساويتين عقب الخف وبعد الخف بأسبوعين.

14- في الأراضي الخصبة أو بعد محصول بقولي يجب إضافة 30وحدة نيتروجين / فدان (100كجم نترات نشادر أو 150كجم سلفات نشادر أو 200كجم نترات الجير) وتضاف علي 3 دفعات الأولي عقب الخف والثانية بعدها بأسبوعين والثالثة بعد الدفعة الثانية بأسبوعين.

15- في الأراضي الرملية أو بعد محصول نجيلي يضاف 10 كجم نيتروجين / فدان عقب الزراعة وقبل الري مباشرة مع خلطها بكمية من الرمل لسهولة توزيعها (35كجم نترات نشادر أو 50كجم سلفات نشادر أو 66 كجم نترات جير)، كما يضاف20كجم نيتروجين / فدان تضاف عقب مباشرة ثم يضاف 15 كجم نيتروجين / فدان تضاف بعد الخف بأسبوعين.

16- عند ظهور علامات نقص النيتروجين علي النباتات (تلون الأوراق باللون الأخضر المصفر) ويتم اضافة شيكارة (50كجم سماد ازوتي) للفدان عند ظهور القرون علي النباتات.

17 – مرحلة مليء الحبوب , وهنا لنا وقفة..

فى مرحلة التزهير يحتاج السمسم للرش بالعناصر الصغرى على الصورة المخلبية ويحتاج إلى عناصر الزنك والحديد والمنجنيز والنحاس بنسبة 20 : 50 : 40 : 60 جرام لكل 300 لتر ماء لكل فدان، ويتم الرش عندما يصل طول النباتات إلى 15 سم وذلك في الأراضي القديمة، أما في الأراضي الجديدة والأراضي الرملية تستخدم صورة كبريتات (سلفات) هذه العناصر بمعدل 3 جرام/لتر ماء أو على الصورة المخلبية بمعدل 0.5 جرام/لتر ماء أو خليط من (60 جرام زنك مخلبي + 40 جرام حديد مخلبي +50 جرام منجنيز مخلبي) تذاب في 300 لتر ماء للفدان وترش على المجموع الخضري على دفعتين الأولى قبل الإزهار والثانية بعد أسبوعين من الرشة الأولى أثناء التزهير ويفضل أن يكون الرش عند الغروب وألا يكون الحقل مروياً أو شديد الجفاف.

وبالنسبة للسمسم فى مرحلة تكوين القرون والحبوب اتبع الخطوات الــ (3) التالية بالترتيب:

1ـ سحب (حقن) سلفات بوتاسيوم بمعدل 8- 10 كجم مع سلفات ماغنسيوم بمعدل 5-6 كيلو / فدان مع مياة الري في برميل على وش الميه (الرية الاخيرة).

2ـ تكثيف الرش والأحماض الأمينية التي تحتوي على فولفيك وأمينو برولين أو هيدروكسي برولين بمعدل 1.5 كيلوجرام للفدان + الماغنسيوم (1 كجم للفدان).

3ـ استخدام سترات البوتاسيوم بمعدل 5 -7 جم للتر رشاً، ويتم تكرار هذه الرشة لمدة رشتين، ويمكن الخلط مع مركب سيتوكينين 4% بمعدل من 20-25 سم لكل 300 لتر ماء.

*مُعد المادة الفنية: أستاذ مساعد بمركز البحوث الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *