آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / أخي المزارع.. كيف تحافظ على إنتاجية مزرعة العنب؟

أخي المزارع.. كيف تحافظ على إنتاجية مزرعة العنب؟

كتب: محمد فؤاد قدم الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، 6 توصيات إرشادية لمزارعي بساتين العنب حتى يمكن المحافظة على الإنتاجية المثلى، حيث قال لـ”الفلاح اليوم“، التوصيات التالية:

1- الاهتمام بعملية التقليم الشتوى حيث أن التقليم الجائر ينتج عنه زيادة فى النمو الخضرى فى الموسم التالى، ما يسبب زيادة فى تظليل العيون الموجودة على الأفرخ التى يحدث داخلها التحول من الحالة الخضرية إلى الحالة الزهرية، حيث ينتج عن تعرض العيون للضوء زيادة فى خصوبة البراعم.

2- التسميد المتوازن أثناء موسم النمو، حيث ينتج عن زيادة التسميد الآزوتى، زيادة كبيرة من المسطح الخضرى ما يعمل على تظليل العيون على الأفرخ. أما التسميد المتوازن ينتج عنه نمو خضرى معتدل يساعد على تكوين الكربوهيدرات بمستوى جيد يعمل ضبط عملية التحول داخل العيون من الحالة الخضرية إلى الحالة الزهرية أثناء موسم النمو.

3- طريقة التدعيم المستخدمة فى المزرعة مثل طريقة التكاعيب أو حرف Y أو التليفون أو طريقة Gable حيث تساعد هذه الطرق على تعريض المجموع الخضرى للإضاءة الجيدة وبالتالى على زيادة خصوبة البراعم . ويفضل فى المزارع التى تنشأ حديثاً أن تستخدم طريقة Gable أو التكاعيب الاسبانية.

4- المحافظة على الأوراق من التساقط قبل الموعد الطبيعى لسقوطها حيث تعمل الأوراق على بناء المواد الكربوهيدراتية، وبالتالى نضج الأفرخ والتى سيتم اختيار القصبات الثمرية أو الدوابر الثمرية منها خلال موسم التقليم الشتوى التالى.

5- وجود الخشب القديم طبقاً لطريقة التربية يساعد على زيادة خصوبة البراعم والتحول من الحالة الخضرية إلى تكوين بداءات العناقيد الزهرية خلال موسم النمو، حيث يعتبر الخشب القديم مخزن للكربوهيدرات وأفضل مثال لذلك طريقة التربية على تكاعيب وطريقة التربية الكردونية.

6- العناية بتطويش الأفرخ الإبطية (الثانوية) والتى يزيد ظهورها عقب تطويش الفرخ الرئيسى، حيث يتم تطويش تلك الأفرخ الثانوية عند وصول طولها حوالى 25 – 30 سم (يترك عليها 4 – 5 ورقة) وذلك يساعد على عملية التحول الزهرى داخل البراعم.

المفروض أن يجرى فحص معملى للقصبات قبل إجراء عملية التقليم الشتوى وهذا متبع فى كثير من بلاد العالم لتحديد طول القصبة الثمرية لمعرفة المنطقة التى تزيد بها نسبة العناقيد على طول القصبة الثمرية وعليه يتم تحديد عدد العيون المفروض تركها على القصبة الثمرية أثناء التقليم الشتوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *