آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / أخي المزارع.. روشتة زراعية للتعامل مع الطقس الحار خلال هذا الأسبوع

أخي المزارع.. روشتة زراعية للتعامل مع الطقس الحار خلال هذا الأسبوع

كتب: د.محمد علي لأول مرة تصل الحرارة إلى أكثر من ٤٢ درجة خلال هذا الأسبوع (٢٧ أبريل إلى ٣ مايو ٢٠١٩)..

الحرارة

ـ استمرار الارتفاع في الحرارة خلال هذا الأسبوع لتصل الحرارة العظمى على مدن شمال الدلتا إلى أكثر من ٣١م، وتزيد على ٣٦ م في الدلتا من الشمال مع طقس مائل للحرارة الى حار عبر الاسبوع، وتكون ما بين ٣٥ الي ٣٩ على وسط الجمهورية، بينما تتعدى ٤٢ م على جنوب البلاد خاصة ايام الثلاثاء والاربعاء والخميس والجمعة ليسود طقس شديد الحرارة، ويكون الطقس لطيف ليلا بشكل عام، يميل للبرودة أحيانا على بعض المناطق الشمالية والدلتا وسيناء.

الأمطار

ـ بخصوص الأمطار: تكون الأجواء جافة خلال نصف الأسبوع الأول، بينما يُحتمل ان تتهيأ الفرصة لسقوط أمطار متفرقة شمالا اخر هذا الاسبوع.

الرياح

ـ يتسم الاسبوع بنشاط الرياح، والذي يتفاوت في شدته ونطاق تأثيره عبر قطاعات الجمهورية خلال أيام الاسبوع، مع اثارة للرمال أحيانا.

روشتة زراعية

وعليه:
**تقريب فترات الري لكل المحاصيل مثل الفاصوليا والطماطم والبطيخ والشمام والخيار، وأشجار الفاكهة خاصة الزيتون والعنب والمانجو والرمان والنخيل والموالح (المزهرة).

**الاستعداد الجيد للزيادة المتوقعة في التوتا ابسولوتا علي الطماطم والتربس والعنكبوت وديدان الأوراق علي الكل وخاصة دودة براعم الزيتون ودودة براعم أوراق وعناقيد العنب.

**مداومة الرش بمركبات التقلبات مثل سليكات البوتاسيوم (٨مل للتر) والاحماض الامينية البرولين والفولفيلك وهيدروكسي برولين بمعدل ١,٥ كيلو للفدان لجميع المحاصيل عدا اللى في اخر عمرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *