آخر الأخبار
الرئيسية / إرشاد ريفى / أخي المزارع .. تعرف على الإجراءات الواجب اتباعها بعد انتهاء الموجات شديدة الحرارة

أخي المزارع .. تعرف على الإجراءات الواجب اتباعها بعد انتهاء الموجات شديدة الحرارة

كتب: د.محمد علي عقب الموجات شديدة الحرارة تبدأ التحديات الحقيقية سواء من ناحية اعادة تأهيل عمليات النمو للمحاصيل او حمايتها من آثار الموجة شديدة الحرارة، ومن هذه التحديات “الهامة” هو اعادة انتشار وظهور بعض الآفات الحشرية والاكاروسية والمرضية مرة أخرى على المحااصيل “اللى” طالعة من الموجة ضعيفة ومستنزفة، وسنركز على تأثير تغير المناخ على الكميات المستهلكة من المبيدات بصورة كبيرة تستلزم الحيطة والحذر واتباع إجراءات صارمة فى هذا الخصوص.

يؤدي ارتفاع الحرارة الى تدهور المبيدات، والتى تقل فاعليتها، وبالتالى تزيد الكميات المستهلكة منها، وحدوث مشاكل وتفاعلات جانبية فى المبيدات وخصوصا عند الخلط وينعكس على قلة فاعلية المبيد أو تنتهى فترة صلاحيته بصورة أسرع أو تحدث تفاعلات تزيد من سميته على النباتات أو الإنسان أو الكائنات الأخرى.

كما ان زيادة درجات الحرارة تؤدى إلى تحول كثير من المبيدات إلى الحالة الغازية (التبخير السريع)، مما سيزيد من تلوث الهواء وانتقال المبيدات لمناطق أبعد، خصوصا فى المدن القريبة من المناطق الزراعية.

الإجراءات الواجب اتباعها عند خلط المبيدات مع بعضها او خلط المبيدات مع المغذيات وخاصة عند الاستخدام خلال الأجواء الحارة

1ـ معظم المبيدات الكيميائية تخلط مع بعض من حيث المبدأ ولكن يعتمد ذلك على محلول الرش الناتج بعد اضافة وذوبان المبيد حيث:

– من يلعب الدور الاساسي بموضوع الخلط هو درجة حموضة محلول الرش (pH)، فاذا كان محلول الرش اقرب للقلوية فأن هذا الوسط سيشجع التفاعل ما بين المبيدات المخلوطة وسيتغير تركيب المواد حسب درجة التفاعل وبالتالي ستتشكل املاح تترسب بالاسفل او تسبب تفكك لهذه المبيدات.

اما اذا كان الوسط اقرب للحامضي عندها سيكون التفاعل ابطأ ما يكون، وبالتالي لا تغير بصفات المبيدات المخلوطة وهذا هو السبب الذي يدفعنا لوضع مادة لاصقة ناشرة ذات pH منخفض تعمل على خفض pH الماء بالخزان وهذا السبب الذي يجعلنا لا نخلط المبيد القلوي مع المبيدات الاخرى علماً ان النسبة العظمى من المبيدات الموجودة حالياً هي ذات وسط حامضي او معتدل ومن هذا المنطلق يمنع استخدام مياه البرك/ المستنقعات / الابار المالحة … لانها مياه عسرة تحتوي على العديد من شوارد العناصر مما يجعل من وسطها قلوي.

– اما ما يخص موضوع الخلط فإننا بالغالب نستطيع ان نخلط اكثر من مادة معاً ولكن على حساب الفعالية وبالتالي كلما كان عدد المبيدات بخزان الرش اقل كلما كانت الفعالية افضل.

2ـ مبيدات العناكب يفضل عدم خلطها مع المبيدات الاخرى لاخذ اكبر قدر من الفعالية منها ومثال عليها مبيد بروبرجيت حيث يفضل رشه لوحده ، بإستثناء المبيدات الحشرية العناكبية مثل ابماكتين او كلوروفينايبر حيث يمكن خلط مبيد اخر معه ولا ضرر.

3ـ يمنع خلط المركبات النحاسية مع المبيدات الفوسفورية العضوية.

4ـ يمنع رش المركبات النحاسية المعدنية على الازهار.

5ـ يمنع خلط الأحماض الأمينية مع المركبات المحتوية على الكالسيوم والكبريت والزيوت المعدنية.

6ـ يفضل خلط المبيدات او المغذيات بتنكة ماء خارج ماتور الرش ومن ثم وضعها داخل خزان الرش وبعدها تحرك بخلاط الماتور.

7ـ يفضل وضع 200جم من الستريك اسيد او ما يعرف بملح الليمون بخزان الرش ويحرك مع الماء قبل وضع اي مبيد بخزان الرش وذلك للمساعدة على خفض pH سائل الرش.

8ـ عند رش محاصيل مثل الفلفل او الكرنب او القرنبيط او البصل او الثوم او القمح او الحمضيات يفضل وضع مادة لاصقة ناشرة مع محلول الرش لزيادة كفاءة الرش كون اوراق هذه المحاصيل شمعية.

9ـ يفضل اضافة مركبات الهيوميك الأسيد عن طريق الري ولا يفضل الرش به وذلك لان pH الهيوميك اسيد تقترب من 9 بسبب وجود الشق القاعدي من البوتاسيوم او الصوديوم والمستخدم في استخلاص الهيوميك اسيد.

10ـ فى حالة النباتات المصابة بالامراض يفضل عدم رشها بالاحماض الأمينية حتى لا تحدث الأحماض الأمينية تشجيع لنمو الفطريات.

11ـ يجب ان تكون النباتات المرشوشة بالأحماض الامينية غير معرضة لنقص عنصر البوتاسيوم لان ذلك سيسبب عدم تحول الأحماض الأمينية الى بروتينات مما يجعلها تتراكم على سطح الاوراق فيشجع ذلك نمو الفطريات.

12ـ يفضل خلط الأحماض الأمينية مع العناصر الصغرى لأن ذلك يؤدي الى سهولة امتصاص النبات لتلك العناصر وسهولة نقلها داخل النبات، ويرجع ذلك الى أن الأحماض الأمينية ذات وزن جزيئي صغير جدا” وبالتالي عند ارتباط العناصر الصغرى بها تعمل كمادة مخلبية وبذلك يسهل دخولها للنبات.

13ـ وللتخفيف من التفاعل بين المبيدات عند خلطها مع بعضها ممكن أن نرتب وضع المبيدات في تنك الرش على النحو التالي:
ـ يوضع السماد الورقي او المادة الناشرة اولا” لخفض pH محلول الرش.
ـ يوضع المبيد الذي يتكون من بودرة.
ـ يوضع المبيد السائل.
ـ يوضع الزيت المعدني الشتوي او الصيفي اذا وجد. ومن الملاحظ انه اذا تم وضع الزيت اولا” فلن يذوب اي مبيد يوضع بعد وضع الزيت وبالتالي يجب وضع الزيت أخرا”.

14ـ هناك تعليمات على عبوات المبيدات يجب الالتزام بها وعلى سبيل المثال مبيد الاليت (فوسثيل الالمنيوم) لا يخلط معه سماد ورقي.

15ـ كما ان توقيت الرش يفضل ان يكون وقت الصباح الباكر كون المسامات تكون مفتوحة بشكل اقصى وهو الافضل او بالمساء ويجب تجنب الرش وقت الظهيرة لانه يسبب تبخر محلول الرش مما يسبب تركزه وبالتالي حرق اوراق النبات وعدم الاستفادة من المبيد.

الاحتياطات الواجب مراعاتها عند استخدام زيوت الرش

1- الامتناع عن رش الزيوت في مرحلة الازهار والعقد ونضج الثمار.
2- الامتناع عن رش الزيوت الصيفية في الجو الحار الجاف.
3- يحذر من رش الزيوت الصيفية في بساتين الموالح التي تعرضت اشجارها للعطش.
4- يحذر من مزج الزيت بالكبريت او بأحد مشتقاته وعدم رش الزيت الا بعد مضي 20 يوم على استخدام المركبات الكبريتية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *