آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / أخي المزارع.. احذر من إصابة الفاصوليا بالذبابة خلال العروة النيلي

أخي المزارع.. احذر من إصابة الفاصوليا بالذبابة خلال العروة النيلي

كتب: د.محمد علي فهيم أخي المزارع عليك الحذر من الاصابة بـذبابة الفاصوليا والتي يمكن ان تسبب مشاكل كبيرة هذا الموسم، ولابد أن نفهم ما علاقة الاصابة بـذبابة الفاصوليا بذبول (تسقيط) النباتات اثناء التزهير والعقد خلال العروة النيلية للفاصوليا، والتداخل بين الاصابة بـذبابة الفاصوليا وصانعة اوراق الفاصوليا في مناطق تركيز الزراعة مثل شمال الجيزة والمنوفية والبحيرة.

ما علاقة الاصابة بـذبابة الفاصوليا بأعفان منطقة التاج والجذور في الفاصوليا؟

ذبابة الفاصوليا تتبع رتبة ديبترا او ثنائية الاجنحة وهي الوحيدة من اجناس الرتبة التي تسلك سلوك مختلف عند التعذير، حيث تتجه اليرقات في عمرها اليرقي الاخير عبر انفاقها من الورقة الي العنق ثم الفروع، واخيرا الساق الرئسية محدثة جروحا طولية ثم تعذر في المنطقة الملاصقة لسطح التربة.

وبمجرد الري وملامسة ماء الري لهذه الجروح تهاجمها الفطريات الجرحية وتبدأ في تحلل الانسجة ويمتد العفن للجذور والشعيرات الحذرية وبعدها يضعف الامتصاص وتصفر النباتات ثم تجف وتموت.

أعراض الإصابة بذبابة أوراق الفاصوليا Ophiomyia phaseoli

دورة الحياة

ـ تضع الأنثى البيض فرديا تحت البشرة العليا للوريقات لأول ورقة خضرية وفقس البيض بالأنسجة الداخلية للوريقات.
ـ تتغذى اليرقة الحديثة من بشرتي الوريقات محدثة انفاقا متعرجة ذات لون فضى يدل على الفراغ الذي تحدثه اليرقة ورائها.
ـ تتجه اليرقات إلى العرق الوسطى للوريقة ومنه إلى غمد الورقة المركبة ثم العنق ثم الساق حتى تصل إلى قرب نهايته فى المنطقة بين الجذور والساق حيث تتحول إلى عذارى مدة العذارى 8-13 يوم.
ـ ثم تخرج الحشرات الكاملة لتتزاوج وتعيد دورة الحياة.
ـ يمكن معرفة العذراى لوجود انتفاخات على الساق تعيش اسفلها العذارى كما يصبح الساق قابلا للكسر بسهولة مدة الجيل 19 – 41 يوم.

عدد الأجيال: 10-12 جيل فى السنة.
العوائل: نباتات العائلة البقولية مثل الفاصوليا – فول الصويا – اللوبيا فى العروة الصيفية المتأخرة.
ظروف انتشار الإصابة: زراعات يوليو واغسطس.

– يلاحظ بقع شفافة في نصل الأوراق تمثل مكان وضع البيض، حيث تموت أنسجة البشرة ليحل محلها أنسجة ثانوية سهلة الكسر.
– يلاحظ في نصل الورقة أنفاق طولية خيطية تمثل أنفاق اليرقة الدودية عديمة الرأس والأرجل، واللون العاجي.
– يمكن أن تتابع اليرقات حفرها في أعناق (حوامل الورقة حيث تعذر هناك على شكل درنة صغيرة. يمكن أن يستمر الحفر إلى الساق من خلال عنق الورقة حيث تحفر اليرقات باتجاه الأسفل، وتعذر على شكل درنات تحت بشرة الساق.

ـ تصيب الآفة (اليرقات) زراعات الفاصوليا المبكرة وتشتد الإصابة في شهر سبتمبر وبداية اكتوبر حيث تصيب معظم العائلة البقولية (ومنها البسلة) وكلما كانت الزراعة في أوائل سبتمبر امكن الهروب من شدة الإصابة ــ حيث تتغذى اليرقات على ما بين بشرتي الورقة محدثة بها أنفاقاً حتى تصل إلى عنق الورقة ثم إلى ساق بادرة، وحتى منطقة اتصالها بالتربة وتؤدي إلى تفحمها فتسقط الاوراق وتموت البادرات.

وقد تصيب الفروع الحديثة فيتسبب ذلك في تكسرها.

الإصابة بصانعة انفاق الفاصوليا Liriomyza trifolii

الاصابة فقط فى الاوراق ولا تصيب منطقة الساق او الافرع ويقتصر ضررها على خفض فى معدلات البناء الضوئي وفى الغالب تكون الاصابات بسيطة على الاوراق القديمة.

مكافحة ذبابة الفاصوليا

– العناية بالنباتات من حيث التسميد والري من أجل مقاومة الإصابة.
– تحديد موعد ظهور الحشرة الكاملة وإجراء الرش الوقائي قبل وضع البيض في المناطق الموبوءة.
توقيت المكافحة عند الوصول الى نسبة اصابة من 3 – 5% فى الاوراق التى يتم فحصها عشوائيا.
وكان الحل من البداية هو مكافحة الذبابة جماعيا .. بمبيد مناسب مع مانع انسلاخ ويكون الرش بعد المغرب مباشرة .. وكان يكفي رشتين فقط للتخلص من الذبابة.

باستخدام المبيد التالى:
– تريجارد 10% SL بمعدل 850 سم3 / فدان.
– الرش بمركب بانكول 50% بمعدل 600 جم/فدان أو مركب إيفيسكت 50% بمعدل 300 جم/ فدان ويتم الرش وقائياً عند اكتمال النمو كل 15 يوماً ويوقف الرش عند بدء التزهير.
– الرش بالزيوت المعدنية الصيفية عند بدء الإصابة بمعدل 1 لتر/100 لتر ماء.
-عند اشتداد الإصابة يستخدم السليكرون 72% بمعدل 4/3 / 400 لتر ماء أو لانيت 90% بمعدل 300 جم/فدان.

هام جداً ….
1ـ بسبب جرح اليرقات لسيقان النباتات وحتى منطقة التاج (تلامس قاعدة الساق مع التربة) يحدث الاصابة بالفطريات الجرحية والتى تسبب عفن منطقة التاج واعفان جذور، بالتالى ذبول النباتات (تساقط النباتات).

وعليه فهام جداً … المعاملة بالمبيد الفطري – مون كت بمعدل 700 جم للفدان مع مياه الري فورا، وتكرار المعاملة فى الرية التالية ان كانت الاصابة تمثل نسبة فى الحقل.

2ـ بعد الرش باحد او اكثر من هذه المبيدات يتم رش النباتات بعدها بحوالى اسبوع بـ500 جم فسفور + 500 جم او سم احماض امينيه/ 200 لتر ماء لتقوية النباتات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *