آخر الأخبار

أخطر 10 أنواع من الطيور

كتب: د.عبدالعليم المنشاوى في الغالب ترتبط مشاهدتنا للطيور مع شعور مليئ بالسكينة، فهم من نستمع لأصواتهم الخلابة في الصباح الباكر واليوم المشمس، أو عندما تذهب لنزهة ممتعة في الحديقة، بينما قد يتعجب البعض بأن هناك طيور خطيرة جداً، وقد تتسبب في الموت. سوف نطرح عليكم في موضوعنا هذا لقائمة من الطيور الخطيرة.

1ـ شبنم جنوبي Southern Cassowarry

شبنم جنوبي هو عضوا الغابات المطيرة، والمميز بالريش الأسود وبقع الجلد الزرقاء. يزن أكثر من 130 رطلاً، ويبلغ حجمه لما يقرب من 6 أقدام، وهو من الأنواع الخطيرة على البشر لما يستهدف الأحشاء أو يتسبب في القتل الفوري من تأثير قوة هذا الطائر.

2ـ النعامة الأفريقية African Ostrich

النعامة الأفريقية هي أكبر طائر على وجه الأرض، وهو نوع النعام الوحيد المتبقي بعد انقراض النعام العربي. يبلغ متوسط وزن النعامة الأفريقية لنحو 240 رطلاً، ويمكن أن تصل إلى ما يقرب من 7 أقدام. يمكن لـ النعامة الأفريقية أن تجري بسرعة تصل إلى 43 ميلا في الساعة. قد تهاجم النعامة الأفريقية للبشر، والتي قد تستهدف أحشاؤه أو الضرب حتى الموت في ثوان. تتواجد النعامة الأفريقية في منطقة واحدة من جنوب أفريقيا.

3ـ العقعق الأسترالي Australian Magpie

العقعق الأسترالي هو الطائر القريب الجنوبي من الغربان، والذي يرتبط ارتباطا وثيقا بأسرة النهس. عادات العقعق الأسترالي في التغذية غير مؤذية نسبيا، والتي تركز بشكل كبير على اللافقاريات التي تعيش في البرية. يبلع حجم جناحيها لما يقرب من 3 أقدام، مما يضعه من بين أنواع الطيور الأكثر خطورة. بالنسبة للبشر، يقوم هذا الطائر بإستهداف مناطق الرأس والوجه، وقد يتسبب في إصابات العين وإنتاج الجروح الخطيرة في الجسد وجروح في الرأس.

4ـ النورس الفضي European Herring Gull

هناك أنواع خاصة وكبيرة من الطيور مثل النورس الفضي الذي يمكن أن تكون عدوانية للغاية تجاه المتسللين. انتشر النورس الفضي في بعض المناطق، نظراً لزيادة مستويات القمامة ولتوافر الغذاء التي يمكن الاعتماد عليها في المناطق الحضرية في هذه الموائل الجديدة. يبلغ حجم أجنحة النورس الفضي إلى حوالي 6 أقدام. قد يتسبب النورس الفضي في مهاجمة البشر والذي ينتج عنه جروح عميقة في الرأس من هذا الهجوم.

5ـ التم الأخرس Mute Swan

التم الأخرس هي واحدة من أكبر الطيور المائية في العالم – ناهيك عن إعتبارها واحدة من أكثر الطيور الإقليمية العدوانية. التم الأخرس هم السكان الأصليون في أوراسيا، ولكنهم اتجهوا إلى أجزاء أخرى كثيرة من العالم – وأشهرها أمريكا الشمالية. طائر التم الأخرس، على عكس الأنواع الأخرى م الطيور، والذين يعيشوا في برك الحديقة والبحيرات وغيرها من المواقع التي يرتادها البشر. هذه الطيور لديها مخالب حادة، وعادة ماتقوم بمهاجمة البشر للجفاع عن عشها. لدى التم الأخرس أجنحته الممتدة إلى أكثر من 7 أقدام، والتي قد تتسبب في إصابات خطيرة – بما في ذلك كسور في العظام والكدمات وإصابات العين.

6ـ الغواص الشائع Great Northern Loon

هناك خمسة أنواع من الغواصيات – والمعروفة بإسم البط الغواص – من بين أنواع هذه الطيور، تجد الغواص الشائع الذي يعود تاريخها إلى المراحل الأولى من تطور الطيور. يتواجد الغواص الشائع بالقرب من البحيرات في الغابات المعتدلة والغابات الشمالية والمناظر الطبيعية التندرا في القطب الشمالي في شمال أوراسيا وأمريكا الشمالية. في فصل الشتاء، يطير الغواص الشائع جنوبا لمسافة قصيرة لقضاء فصل الشتاء في الخلجان المحمية عبر نصف الكرة الشمالي. هذه الطيور تمتلك مخالب حادة.

7ـ البومة المخططة Barred Owl

البومة المخططة هي أحد الطيور المتوسطة الحجم، من مواليد الغابات الواقعة في جنوب الولايات المتحدة. يبلغ طول الأجنحة لتصل إلى أربعة أقدام، وليتراوح وزنها من 2.5 إلى أكثر من 3 رطلاً. تستهدف البومة المخططة لفريستها من الحيوانات الصغيرة، وتوسع مداها في الآونة الأخيرة شمالا وغربا لشمال غرب المحيط الهادئ. تستهدف البومة المخططة للرأس مع مخالبها الحادة، مما يؤدي إلى إصابات دموية في الرأس.

8ـ نسر أبوذقن Lammergier

نسر أبوذقن الألمانية والذي يعرف أيضاً بـ“نسر الضأن”. والذي يعتبر بأنه من الأنواع المفترسة والذي يتغذى على الحملان. يشكل هذا الطائر تهديدا واضحا للبشر المتواجدين في المنطقة المجاورة. نسر أبوذقن من الطيور التي تلقي بضربات حادة ومبرحة قد تتسبب في الموت.

9ـ البومة الثلجية Snowy Owl

البومة الثلجية هي الطائر الأبيض الكبير الذي خلدته سلسلة هاري بوتر – وهي من أكثر الطيور الجارحة على هذا الكوكب. تولد البومة الثلجية في غابات التندرا حول الدائرة القطبية الشمالية، ويمكن أن تتحمل درجات الحرارة المنخفضة والتي تصل لنحو -50. يبلغ طول هذه الطيور إلى أكثر من 18 بوص، مع جناحيها التي تصل إلى أكثر من 4 أقدام. وزنهم يمكن أن يتجاوز 6 رطلات. عند المشي في غابات التندرا في القطب الشمالي، لا بد من الحذر من تلك البومة وخاصة من عشها، فلا داعي من الإقتراب من عشها حتى لا تقوم بمهاجمتك، والتي تقوم بإستهداف الوجه والرأس بمخالبها الحادة.

10ـ باز أحمر الذيل Red-tailed Hawk

باز أحمر الذيل هي واحدة من أكبر الصقور في أمريكا الشمالية، والتي يمكن العثور عليها في الأراضي الزراعية، وفي الطرق والحدائق والمروج، وعلى حواف المشجرة الطفيفة. غالباً ماتزن ما بين 3 و4.4 رطلاً، ويبلغ حجم جناحيها لما يقرب من 5 أقدام. يتم وضع العش في شجرة بالقرب من المناطق المفتوحة، وأنها تدافع بشراسة حول عشها. عندما يتم بناء العش في منطقة يرتادها البشر، فإن الصقور يكونوا على استعداد لمحاربة البشر بمخالبة الحادة، باعتبارهم تهديدا.

*مُعد المادة العلمية: أستاذ علم الحيوان الزراعي فى كلية الزراعة بجامعة سوهاج.

تعليق واحد

  1. سيكون الموضوع أكثر فائدة لو تم ادراج صورة لكل طائر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *