آخر الأخبار
الرئيسية / تقارير / أخطاء يجب مراعاتها لمحبي الزراعة

أخطاء يجب مراعاتها لمحبي الزراعة

كتبت: فاطمة معوض في التقرير التالي نوضح أهم الأخطاء التي قد يقع فيها محبي الزراعة وهى:

1ـ عدم الاهتمام بحجم الأصيص (السندان)، فمثلا تكون النبتة كبيرة وسريعة النمو وتوضع داخل أصيص صغير، وبالتالي تضعُف النبتة وقد تموت.

2ـ الاستمرار في تغيير مكان النبات، بحيث لا يستطيع أن يتأقلم مع جو مناسب، ويؤدي إلى ضعف النبات وموته.

3ـ ري النباتات كل يوم يؤدي إلى خنق الجذور وعدم قدرتها على التنفس وبالتالي موت النبات، وأفضل حل لنعرفه وقت الري أن تقوم بغرس غصن في التربة وازالته فإن كان عليه طين فهذا يعني أن التربة رطبة ولا حاجة للري، وان كان جافاً فهذا يعني ان التربة يجب أن تُروى.

تسميد النباتات مباشرة لحظة شرائها من المشتل، في المشتل تكون مسمدة ومروية، انتظر على الاقل أسبوعين لتسميدها.

5ـ التسميد كل اسبوع بتركيزات عالية، وهذا خطأ فالتسميد مهما كان نوعه يفضل أن يكون باضافة ربع ملعقة صغيرة معتدلة من السماد الي لتر الماء اسبوعياً للنباتات الشرهة للسماد وكل اسبوعين او كل شهر علي حسب نوع النبات.

6ـ إضافة قشور البيض والخضار والفواكه او براده الحديد بحالتها الصلبة ظنا أنها تتحلل بسرعة هذه المواد مفيدة، لكن بعد أن تُطمر داخل التربة وتتحلل وتُعالج بعمليات تأخذ أكثر من سنة ونصف، وإن وضعها بحالتها كما هي فإنها تستنزف الغذاء من التربة لأنها تحتاجه لتتحلل، وبالتالي نقص العناصر الغذائية في التربة واختناق الجذور.

7ـ الخوف من إزالة الاوراق التالفة او المريضة من النبات، وهذا يؤدي إلى تنافس هذه الورقات المصابة على الغذاء، وبالتالي تمتص جميع العناصر من التربة بلا فائدة.

8ـ اعتقاد البعض أن النباتات الظلية لا تحتاج إلى شمس أبداً، وهذا خطأ لان كل النباتات تحتاج للشمس او ضوء الشمس على الأقل، وإلا يجب أن نعوض عن الشمس بإضاءة جيدة جداً.

9ـ عدم الاهتمام بفتحات التصريف أسفل الأصيص، يؤدي ذلك إلى ترسب المياه أسفل الأصيص وخنق الجذور.

10ـ الخوف من التقليم وعدم الجرأة على قص الأفرع المتشابكة او الزائدة، وهذا يؤدي إلى نمو النبات بشكل عشوائي، أما بـالتقليم فإن النبات يُعطى فرصة كبيرة للنمو بشكل جيد جداً، وأفضل وقت للتقليم هو منتصف شهر 2 الى منتصف شهر 3.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *