بورصة الأخبار

“أبوستيت” يؤكد على أهميه تطوير منظومة البحث العملي الزراعي بالتعاون مع الشركاء الأوروبيين

كتبت: هناء معوض قال الدكتور عز الدين ابوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن افضل اسلوب لمواجهة التحديات التي تواجه التنمية الزراعية، هو البحث العلمي مشددا على أهمية الامانة التي يحملها الباحثين والعلماء في مجال تربية المحاصيل الزراعية المختلفة.

ولفت أبوستيت، الي اننا في امس الحاجة الي استخدام التكنولوجيا الحديثة في برامج التنمية من اجل زيادة الانتاجية ومواجهة امراض النبات، وذلك بالاستفادة من قدرات وطموحات وامكانيات مجموعة متميزة من الباحثين والعلماء سواء من المراكز البحثية التابعة للوزارة او الجامعات المختلفة.

جاء ذلك خلال افتتاحه فعاليات ورشه عمل تحت عنوان: الاتجاهات الحديثة فى التربية وعلوم الوراثة الجزيئية من اجل تنمية مستدامة لانتاج القمح فى مصر، والتي نظمها مركز البحوث الزراعية، ممثلا في معهد بحوث المحاصيل الحقلية.

وأكد وزير الزراعة، علي أهمية هذه الورشة حيث تناقش استخدام التكنولوجيا الحديثه فى مجال تربيه القمح مثل استخدام الوراثة الجزيئية وجينوم القمح وكذلك المعلوماتية الحيوية من أجل تنميه مستدامة لانتاج القمح فى مصر.

واشار ابو ستيت، الي كيفية انتاج اصناف قمح مقاومه للأمراض وذات انتاجية عالية واستباط سلالات قمح خبز متحملة للاجهادات البيئية مثل الجفاف والملوحة والحرارة ما ينعكس على تحسين انتاجيه القمح فى مختلف البيئات المصرية والوصول الى القدرة الانتاجية للأصناف المصرية وتقليص الفجوة بين الانتاج والاستيراد.

وأوضح أهميه تطوير منظومة البحث العملى الزراعي بالتعاون مع الشركاء الاوروبيين من خلال التعاون المثمر فى مثل هذه المشروعات الممولة من الجانب المصرى والاوروبي، بما ينعكس علي تطوير انتاجية المحاصيل الزراعية، لاسيما برامج التربية وتأهيل شباب الباحثين للنهوض بالمحاصيل الاستراتيجيه فى مصر.

ومن جانبه، أشار الدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، الى اهميه مشروع تقليل الفقد فى الاقماح المصرية الناتج عن الاصابة بالامراض والذى من خلاله تقام ورشه العمل يساهم فى زيادة الانتاجية والحد من استخدام المبيدات الفطرية، مؤكدا علي اهميه هذه البرامج العلمية فى بناء قدرات شباب الباحثين بـمركز البحوث الزراعية وزيادة مجالات المعرفة لدى الباحثين.

وحضر الورشة الدكتور علاء خليل مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية، وعدد من الباحثين والخبراء من مركز البحوث الزراعية والجامعات المختلفة، والمنظمات الدولية والاقليمية.

يذكر أن ورشة العمل ستستمر لمدة يومين من خلال مشروع نيوتن مشرفة الممول من صندوق دعم الابحاث والتنمية التكنولوجية، والباحث الرئيسى له الدكتور أحمد القط الباحث بقسم بحوث القمح معهد بحوث المحاصيل الحقليه مركز البحوث الزراعية ومركز جون انيس سنتر بدولة انجلترا ويمثله الباحث براندى ولف.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى