أخبار الزراعة

أبرز تصريحات رئيس قطاع الإرشاد الزراعي في اجتماع لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ

كتبت: هناء معوض قال الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، أن عدد الحقول الإرشادية لمحصول القمح في الموسم الجديد يبلغ  8000 حقل إرشادي، مشيرا أن هناك حملة قومية بالوزارة لمتابعة محصول القمح في الموسم الجديد.

تابعنا على قناة الفلاح اليوم

وأضاف عزوز، خلال كلمته في اجتماع لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، اليوم، لمناقشة اقتراح نشر ثقافة استخدام التقنيات الحديثة وتوفير الدعم اللوجسيتى والمائي للمزارعين لتنفيذ المنظومة الحديثة في الزراعة.

وأشار رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، لدينا في مصر نمطين للزراعة وهما نمط زراعة الأراضى الجديدة ويستخدم الأدوات الحديثة في تحديد مستوى الحرارة والرطوبة والتنبؤ بالأمراض وغيرها، والنمط الثانى، هو نمط زراعة الأراضى القديمة بالدلتا.

واستعرض عزوز، بروتوكول التعاون الذى عقدته الوزارة مع الجانب الألماني، لتوعية المزارعين البسطاء حول استخدام التطبيقات التكنولوجية، والتوعية بشأن شراء المسلتزمات وبيع المحصول، والتدريب على التعامل مع التطبيقات الاليكترونية الخاصة بالزراعة، مشيرا إلى وجود دور مهم في دعم الابتكارات الزراعية، وحدوث طفرة في الارشاد الزراعى الرقمى بمصر.

وتابع، هناك تطور في الزراعة بدأ باستخدام الزراعة الآلية، ثم الصوب الزراعية وزراعة حاصلات في غير موعدها، وهو ما ساعدنا في تطبيق تلك التقنيات بالفعل من خلال مراكز البحوث، ونسعى الآن لتطبيق تقنيات النانوتكنولجي، في كل مجالات الزراعة، ولاسيما تحسين الوراثة  وزراعة الأنسجة.

وأوضح رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، أنه لدينا وحدة لنظم المعلومات الجغرافية، والتي تقوم بدور هام في استنباط أصناف جديدة، وتطبيق نظم الرى الحديث، مشيرا إلى وجود مجموعة من الشركات الناشئة التي تعمل في هذا المجال، لافتا إلى السعى حاليا لتجميع هذه الشركات والتطبيقات الإلكترونية للتنسيق معها.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى