آخر الأخبار
الرئيسية / منوعات / آلية التسوية الودية لمنازعات التأمينات والمعاشات قبل اللجوء للقضاء

آلية التسوية الودية لمنازعات التأمينات والمعاشات قبل اللجوء للقضاء

كتبت: نورا سيد حدد القانون رقم 148 لسنة 2019 الخاص بـالتأمينات الاجتماعية والمعاشات طرق وآليات تسوية المنازعات المتعلقة بالتأمينات والمعاشات بشكل ودي قبل اللجوء إلى القضاء، وهى:

1ـ تنشأ بـالهيئة القومية للتأمينات لجان لفحص المنازعات الناشئة عن تطبيق أحكام هذا القانون.

2ـ تشكل اللجنة ونظام عملها ومكافآت أعضائها قراراً من رئيس الهيئة بعد موافقة مجلس إدارة الهيئة.

3ـ على أصحاب الأعمال والمؤمن عليهم وأصحاب المعاشات والمستحقين وغيرهم من المستفيدين قبل اللجوء إلى القضاء، تقديم طلب إلى الهيئة لعرض النزاع على اللجان المشار إليها لتسويته بالطرق الودية.

4ـ عدم الإخلال بأحكـام المادة 118 من هذا القانون لا يجـوز رفع الدعوى قبل مضى ثلاثون يوماً من تاريخ تقديم الطلب المشار إليه.

5ـ الحرص على تيسير الإجراءات الخاصة بفض المنازعات الخاصة بـقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، ليتم تسوية النزاع بالطرق الودية قبل اللجوء للقضاء.

يذكر أن قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات يعتمد علي طريقة التمويل الجزئى لتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، ودمج قوانين التأمين الاجتماعى فى قانون واحد للتأمينات الاجتماعية والمعاشات بما يساهم فى مساواة المنتفعين بأحكامه فى الاشتراكات والحقوق التأمينية، والتوافق مع النصوص الدستورية ذات الصلة فى الدستور المصرى، ومراعاة الاتفاقيات الدولية والإقليمية، ويستهدف فض التشابكات المالية بين الهيئة والخزانة العامة للدولة وبنك الاستثمار القومي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *