آخر الأخبار
الرئيسية / عربى / آفة أمريكية تُهدِّد الأمن الغذائي في جنوب كردفان

آفة أمريكية تُهدِّد الأمن الغذائي في جنوب كردفان

وكالات أعلنت إدارة وقاية النباتات الاتحادية، عن ظهور آفة دودة الحشد الخريفية الأمريكية بولاية جنوب كردفان، ووصفت الإدارة “الدودة” بأنها خطر يُهدِّد الأمن الغذائي بالولاية.

وقالت مديرة الإدارة، ثنية جبارة، إن الكشف على مزارع للذرة الشامية بكادوقلي أظهر إصابتها بالآفة.

وأضافت جبارة، أن خطورتها تكمن في أنها متعددة العوائل وتصيب ثمانين نوعاً من المحصولات المختلفة، إضافة إلى حركتها وانتشارها الواسع وقطعها لمسافة 100 كيلو متر في اليوم.

وأشارت، وفقاً لوكالة السودان للأنباء، إلى أن الأنثى الواحدة منها تضع نحو ألفي بيضة وأنها تتغذى بشكل أساسي على الذرة الشامية والذرة الرفيعة بصورة عامة.

ونادت بضرورة إيصال المعلومات عن الآفة للمزارعين عبر الندوات الإرشادية والتوعوية وأيام الحقل.

وشددت ثنية، على ضرورة تضافر الجهود الرسمية والشعبية في عمليات الكشف المبكر والمكافحة وتلافي خطر الآفة، من أجل المحافظة على محاصيل الأمن الغذائي بالولاية.

بدوره قال الأستاذ بكلية الزراعة جامعة الخرطوم، حامد أحمد حامد، إن ظهور الآفة بعدد من الولايات يعتبر ناقوس خطر على الزراعة، ودعا وزارات الزراعة والجامعات ومراكز البحوث والمهتمين بالشأن الزراعي والمزارعين لدراسة جوانبها ووضع الحلول المناسبة لمكافحتها.

وطالب بتكوين لجنة دائمة لمتابعة ومكافحة دودة الحشد الخريفية بالمركز، وعمل لجان ولائية للاهتمام بالأمر.

من ناحيته أكد عميد كلية العلوم الزراعية بجامعة الدلنج، عضو اللجنة الفنية لمكافحة الدودة بالولاية، محمد الطاهر جلال الدين، ضرورة تعاون المسؤولين في القطاع الزراعي والسياسي والتشريعي للقضاء عليها.

يذكر أن دودة الحشد الخريفية الأمريكية من الآفات الغازية، وتوجد في أربعين دولة أفريقية من بينها السودان، وأول إصابة تم اكتشافها في أغسطس من العام الماضي بـولاية النيل الأزرق المتاخمة للحدود الإثيوبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *