آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / آفات محصول العنب وكيفية العلاج

آفات محصول العنب وكيفية العلاج

مكافحة آفات العنب
مكافحة آفات العنب

الفلاح اليوم ـ أياد هانى العلاف يصاب محصول العنب بالعديد من الآفات الزراعية ونظرا للأهمية الاقتصادية لهذا المحصول فإننا نقوم بالتطرق لاهمها مع وضع برنامج وقائي لمكافحة هذه الآفات هى:

البياض الدقيقي

مرض فطري يصيب كل الأنسجة الخضراء من الأوراق والأغصان والأزهار والثمار وتظهر الأعراض بشكل نموات دقيقة بيضاء علي السطح السفلي للورقة يقابلها علي السطح العلوي بقع باهته اللون تصبح صفراء عند اشتداد الإصابة كما يظهر بقع شبكية الشكل علي الأفرع الخضراء أما الثمار فتتشقق وتسود مما يؤدي إلي تعفن العناقيد الثمرية.

مكافحة البياض الدقيقي

يمكن استخدام احد المبيدات التالية: أوفير 0.25سم3 /لتر ـ بايفيدان 0.01سم3 /لتر ـ سستان 0.5سم3 / لتر ـ كبريت رطب 10جم/ لتر ـ ممكن استخدام الكبريت الجاف تعفيرا في الصباح الباكر.

البياض الزغبي

يظهر بشكل بقع صفراء باهته إلي بنية محمرة علي السطح العلوي للأوراق يقابلها نموات قطنية بيضاء أو رمادية علي السطح السفلي.
كما يصيب المرض الأغصان والأزهار والثمار فيصبح لونها رمادي مما يسبب تصلبها وتشققها وهذا يعمل علي تعفنها.

مكافحة البياض الزغبي

يمكن استخدام مانسيدان أو مرفان بمعدل 2.5 – 3.5 جم/ لتر بشكل وقائي وفي حالة الإصابة الشديدة يمكن استخدام ردوميل أو سندكور بمعدل 3 – 3.5 جم/ لتر.

الذراع الميت

تظهر الأعراض المميزة للمرض في الربيع علي القصبات السابق إصابتها في المواسم السابقة وقد تظهر الأعراض علي قبة واحدة أو أكثر. حيث يحدث موت خلفي للقصبات حتى تصل إلي الجذع الرئيسي.

مكافحة الذراع الميت

يستخدم مانبيجان أو مرفان بمعدل 3-4 جم/ لتر ويفضل أن تبدأ المكافحة في بداية الموسم عندما تكون إصابة من الموسم السابق.

دودة ثمار العنب

تتغذي اليرقات علي الثمار الغير ناضجة والناضجة مسببة تلف الثمار حيث تقوم الحشرة بتكوين خيوط حريرية تتعلق بها و للانتقال بين العناقيد حيث يمكن مشاهدة ذلك في الفترة المساء كما أن الإصابة بهذه الحشرة في الثمار الناضجة يؤدي غلي تعفنها مما يسبب الإصابة بذبابة التخمر وبعض الفطريات المترممة مثل فطر الريزوبس.

مكافحة دودة ثمار العنب

يمكن استخدام المبيدات التالية: سمبوش 1سم3/لتر ـ فنتكس 2 سم3/لتر ـ تيتان 0.5 سم3/لتر ـ سيبارين 1 سم3/لتر ـ دروسبان 1 سم3/لتر.

ذبابة التخمر

تهاجم هذه الحشرة العناقيد التي تعرضت لحدوث جروح ناتجة عن الإصابة بالأمراض الفطرية أو دودة ثمار العنب أو أي مسببات آخري.

مكافحة ذبابة التخمر

نفس المبيدات المستخدمة في مكافحة دودة ثمار العنب. أما في حالة الإصابة الشديدة بذبابة التخمر يفضل استخدام مبيد ديفيبان بمعدل 1 سم3/لتر.

حلم العنب

يصيب الأفرع والأوراق حيث يسبب تشوه للأفرع كما يسبب تشوه للأوراق بصورة تظهر بها بثرات علي السطح العلوي للورقة يقابلها تجاويف مكسوة بخيوط بيضاء اللون علي السطح السفلي.

مكافحة حلم العنب

يستخدم أحد مبيدات العناكب مثل فيرتميك 0.5 سم3/لتر أو نيرون 1.5 سم3/لتر ـ أو مرشال 2 سم3/لتر كما يساعد استخدام الكبريت في الحد من الإصابة.

برنامج مكافحة أهم آفات العنب

1- عدما تصل النموات الحديثة 20 – 30 سم نقوم بالرش للوقاية من مرض البياض الدقيقي بأحد المبيدات التالية:
أوفير 0.25 سم3 / لتر.
يابفيدان 0.1سم3/ لتر.
كبريت رطب 10جم / لتر.
-كبريت جاف
2- عند الإزهار أو بعد أسبوعين من الرشة السابقة يتم الرش للوقاية من البياض ألدقيقي و الزغبي حيث يتم استخدام أحد المبيدات المستخدمة للبياض الدقيقي مع إضافة مادة مانسيدان بمعدل 2.5 – 3.5جم/لتر.
3- تكرار المعاملة السابقة بعد أسبوعين أو عند عقد الثمار.
4- بعد أسبوعين من المعاملة السابقة أو عند وصول الثمار إلي ثلث حجمها ترش للوقاية من البياض الدقيقي ودودة ثمار العنب. وذلك باستخدام مواد مكافحة البياض الدقيقي بالإضافة لمادة السمبوش بمعدل 1سم3 /لتر أو فنتكس 2سم3/ لتر.
5- بعد أسبوعين من المعاملة السابقة أو عندما تصل الثمار إلي ثلثي حجمها الطبيعي تكرار المعاملة السابقة.
6- عندما تصل الثمار إلي حجمها الطبيعي أو بعد أسبوعين من المعاملة السابقة ترش للوقاية أو مكافحة دودة الثمار أو ذبابة التخمر بأحد المبيدات التالية:
سمبوش يمعدل 1 سم3/لتر
دروسبان بمعدل 1 سم3/لتر
سيبارين 10 بمعدل 1 سم3/لتر
ديفيبان بمعدل 1 سم3/لتر ويمكن استخدامه في الفترة الأخيرة خصوصا بعد النضج بسبب أثره الباقي القصير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *